المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

العاصي مكان الدوار
العاصي مكان الدوار

الميماس
الميماس

جامع خالد بن الوليد في الليل
جامع خالد بن الوليد ...

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
3151658
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, ضيف/ضيوف عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
اخبار منفذية حمص


صدر عن الحزب السوري القومي الاجتماعي البيان التالي:

يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الجمهورية العربية السورية إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الرفيق المناضل صبحي سليمان العيد (ناظر التدريب في منفذية حمص)، الذي ارتقى شهيداً اثناء قيامه بواجبه القومي في مواجهة عناصر إرهابية متطرفة حاولت التسلل إلى أطراف مدينة صدد ـ حمص، وأسفرت عن استشهاد الرفيق المناضل والقضاء على العناصر الارهابية المتسللة.

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يؤكد أن استشهاد المناضل صبحي العيد هو فدية اعتاد القوميون الاجتماعيون تقديمها على مذبح الدفاع عن الأرض والكرامة، وأن استشهاده يحض القوميين على مواصلة النضال ضد الإرهاب والتطرف والاحتلال.

وإذ يحيي الحزب بطولة وإقدام الشهيد صبحي العيد، يلفت إلى أنه من المناضلين القادة، وسجله النضالي حافل بوقفات العز المشرفة في المعارك ضد الاحتلال الصهيوني في جنوب لبنان، وفي العديد من العمليات الجريئة ضد جنود العدو.

لقد خبرته ساحات النضال القومي مقاوماً مقداماً لا يهاب المنون، وعرفه رفقائه بطلاً شجاعاً صلباً مؤمناً بقضية تساوي وجوده، وفي سبيلها كان يقتحم المخاطر بصلابة المناضلين الأشداء.

والشهيد البطل من مواليد مدينة
#حمص عام 1952، انتمى إلى الحزب السوري القومي الاجتماعي عام 1976، وتحمل مسؤوليات عديدة منها مسؤولية آمر عسكري في #جنوب#لبنان و#صيدا والمركز وعيّن ناظراً للتدريب في منفذية حمص عام 2013.

والشهيد متأهل وله ثلاثة أبناء هم: هبة وسليمان ونومة، وقد جسد خلال مسيرته الحزبية والاجتماعية صورة
#القومي#الاجتماعي القدوة الذي يتمتع بمناقبية قومية رفيعة.

هذا، وسيشيع
#الشهيد البطل في مأتم حزبي وشعبي حاشد من أمام منزله في حمص ويواري الثرى في جبانة #الفردوس ـ حمص عند الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الواقع فيه 5 تشرين الثاني 2013.

إن الحزب السوري القومي الاجتماعي يعاهد الشهيد البطل وكل شهداء الحزب والمقاومة على مواصلة النضال في مواجهة يهود الداخل والخارج وكل قوى الاحتلال والتطرف والارهاب، والبقاء للأمة.

رئيس المكتب السياسي
عضو القيادة المركزية للجبهة الوطنية التقدمية

#دمشق: 04/11/2013 الدكتور نذير العظمة

 

  


اخبار منفذية حمص

يزفّ الحزب السوري القومي الاجتماعي إلى الأمة وعموم السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الرفيق البطل فراس عبد الرحيم المحسن الذي ارتقى شهيداً اليوم في مدينة حمص أثناء قيامه بواجبه القومي في معركة اجتثاث قوى الإرهاب والتطرف.
والشهيد البطل من مواليد حمص 1997، انتمى إلى الحزب عام 2013، وشارك في مهام قتالية عديدة ضدّ قوى الإرهاب والتطرف، وتعرّض للإصابة في إحدى المعارك، إلا أنّ إيمانه بمبادئ الحزب وعقيدته، وإقدامه وشجاعته، جعله يّصرّ على البقاء في ميادين القتال في مواجهة الإرهاب .
إنّ انضمام الرفيق الحبيب فراس المحسن إلى مسيرة الشهداء الأبطال، هو تأكيد على أنّ أبناء النهضة مصمّمون على البذل والتضحية حتى القضاء على الإرهاب والتطرف، وأنّ كلّ قطرة دم شهيد تثمر انتصاراً جديداً.
وقبل استشهاده كحّل شهيدنا البطل عيونه بتحرير مدينة كسَب من الارهابيين، ورؤية رفقائه بزوابعهم الخفاقة إلى جانب بواسل الجيش السوري يحتفون بالانتصار الجديد، كما احتفل معهم قبل مدة قصيرة بطرد مجموعات الإرهاب والتطرف من حمص القديمة وإعادتها إلى أهلها الطيبين.
إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يعاهد الشهيد البطل فراس المحسن وكلّ الشهداء على المضيّ في المعركة بمواجهة الإرهابيين، والقوى الدولية والإقليمية والعربية الداعمة لهم، حتى تخليص بلادنا من آفة الإرهاب والتطرف، المصنّعة من قبل العدو الصهيوني وحلفائه.
البقاء للأمة
دمشق في 16 /6/2014
الدائرة الاعلامية الشام

 


اخبار منفذية حمص


زفّ إلى الأمة والقوميين الشهيد البطل الرفيق بشار شاهين

 أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام بياناً زفّ فيه
الرفيق البطل بشار شاهين شهيداً وجاء في البيان:

يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في سوريا الى الأمة وعموم
السوريين القوميين الاجتماعيين في الوطن وعبر الحدود الشهيد البطل بشار شاهين
الذي ارتقى شهيداً خلال الدفاع مع رفقائه عن مدينة صدد في محافظة حمص وأهلها،
في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة المدعومة بالمال والسلاح من دول غربية
وإقليمية وعربية معروفة.

إنّ استشهاد الرفيق البطل بشار شاهين وهو يدافع مع رفقائه وأبناء منطقته عن
منطقة صدد وأهلها في مواجهة العصابات الإرهابية التي هاجمت المنطقة وروّعت
الآمنين واستهدفت بحقدها الكنائس والمستشفيات والمؤسّسات والممتلكات العامة
والخاصة، هو استشهاد يليق بالمناضلين الأحرار الذين يحملون قضية تساوي وجودهم،
ويبذلون الدماء دفاعاً عن هذه القضية.

وإذ يحيّي المكتب السياسي صمود أهل منطقة صدد وأبنائها، وإصرارهم على عدم
مغادرة منطقتهم، والانخراط في مقاومة العصابات الارهابية المتطرفة، فإنه
يُحمّل قوى الإرهاب والتطرف والدول الداعمة لها، مسؤولية استباحة الدم السوري،
هذا الدم الزكي الذي سيقضّ مضاجع كل مَن تآمر على سوريا واستهدف تقويض
استقرارها وأمن السوريين.

إنّ الحزب السوري القومي الاجتماعي يؤكد أنّ خيار الدفاع عن سوريا ووحدتها
وأهلها في مواجهة الإرهاب والتطرف ورعاتهم هو خيار مصيري، لأنه خيار الدفاع عن
الانسان وحريته وكرامته وعزته,

ويعاهد الحزب شهيده وكلّ الشهداء على مواصلة البذل والتضحية حتى لا يكون
للإرهاب والتطرف موطئ قدم في بلادنا.


التحية للشهيد البطل الرفيق بشار شاهين وكلّ الشهداء ولتحيَ سورية.

رئيس المكتب السياسي

دمشق في 21/10/2013

د.نذير العظمة

 


أخبار منفذية حمص


الحزب يزفّ الشهيد البطل الرفيق فضل الله فارس:

دأبُ القوميين التضحية وبذل الدماء ووقفات العز والشهاد

أصدر المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) بياناً زفً فيه شهيداً جديداً هو الرفيق البطل فضل لله فارس.
وجاء في البيان:
يزفّ المكتب السياسي للحزب السوري القومي الاجتماعي في الشام (سوريا) الرفيق البطل فضل الله حسين فارس الذي ارتقى شهيداً في معركة الدفاع عن مدينة صدد في ريف حمص.
ويؤكد المكتب السياسي في "القومي" أنّ التضحية وبذل الدماء دفاعاً عن أهلنا ومناطقنا في مواجهة العصابات الإرهابية المتطرفة ورعاتهم وداعميهم، واجب قومي ومفخرة للأمة، وهذه هي وقفات العز المشرّفة التي يقفها القوميون الاجتماعيون ودأبهم الشهادة من أجل العز والانتصار.
إنّ دماء القوميين التي امتزجت بدماء شهداء الجيش السوري وروت أرض مدينة صدد ـ حمص وكلّ تراب سورية، تثمر نصراً مؤزّراً على الإرهاب والتطرّف، من علائمه دحر الإرهابيين عن مدينة صدد بعد أن عاث الإرهاب فيها إجراماً وقتلاً للناس، وتدميراً للممتلكات العامة والخاصة والكنائس والأديرة والأماكن الأثرية التي تعود إلى آلاف السنين.
وإذ يجدّد الحزب السوري القومي الاجتماعي موقفه بتحميل الدول الغربية والعربية الداعمة للمجموعات الإرهابية المتطرّفة المسؤولية الكاملة عن إراقة دماء السوريين، فإنه يؤكد أنّ دماء الشهداء القوميين الأبطال والعسكريين البواسل والمدنيين الأبرياء، ستقضّ مضاجع كلّ الذين تآمروا على سوريا وغذّوا الإرهاب والتطرّف بالمال والسلاح وأدوات الإجرام.
هذا وسيشيّع الشهيد البطل فضل الله فارس في مأتم شعبي وحزبي مهيب من أمام مشفى الزعيم إلى قريته بلوزة في حمص.
والشهيد من مواليد بلوزة ـ حمص 20/1/1985، انتمى إلى الحزب في العام 2010، متاهل وله ابنة وحيدة اسمها سوريانا.
وقد تميّز الشهيد البطل بإقدامه وشجاعته وكان كادراً حزبياً أوكلت اليه العديد من المهام وحصل على عدة تنويهات من مسؤوليه.
وكان المكتب السياسي لـ "القومي" في الشام، قد زفّ قبل عدة أيام الشهيد البطل بشار شاهين الذي استشهد في معركة الدفاع عن مدينة صدد.

رئيس المكتب السياسي
دمشق في 29/10/2013 د. نذير العظمة

 

 

 

 


حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية

عقيدتنا

 

بقلم الزعيم أنطون سعادة

قلت في مقالي " العروبة أفلست " المنشور في "كل شئ" في 21 كانون الثاني الماضي أن العروبيين المصابين بمرض النفس العروبي أقاموا القيامة على الحزب السوري القومي الاجتماعي وحاربوه بالإشاعة أنه "عدو العرب" لأنه أراد ويريد إنقاذ سورية من تخبطها وفوضاها اللذين يعود الفضل في زيادتهما زيادة عظيمة إليهم ولأني دعوت الأمة السورية إلى النهوض بنفسها والى الاعتماد على نفسها في قضاياها وشؤونها وحقوقها ومصالحها القومية والى الثورة على خيال العروبة وهذيان الوحدة العربية وجيوش العرب والعروبة في قضاياها ومصالحها القومية التي تعنيها وحدها والتي يجب أن تقوم هي بها إذا كانت تريد سيادة حقيقية وتحقيق أهداف حياتها ومطامحها. ومع أنه اتضح من مقالي المشار إليه أني هاجمت العروبة النايورجعية الوهمية المخالفة للواقع وللحقيقة وأوضحت ماهية هذه العروبة الوهمية في التفصيل الذي أوردته في صدر المقال حيث قلت أني أعني "عروبة الوطن العربي" الممتد على شواطئ آسية وأفريكة، وعروبة "الأمة العربية" الموجودة في جماعات مختلفة الأجناس المتفرقة والبيئات المتباعدة والنفسيات المتباينة، وعروبة "المجتمع العربي" الذي تنقصه كل خصائص المجتمع الصحيح الحي الفاعل وكل عوامل الاتحاد الاجتماعي، وعروبة "الأربعين أو خمسين مليون عربي"، فإن رد الفعل عند عدد المصابين بمرض هذه العروبة الوهمية، المعينة والموصوفة، كان موافقاً لتشخيص المرض الذي أوردته في المقال عينه، فالبعض هاجوا وماجوا والبعض عادوا إلى إشاعة "عدو العرب" والحقد على العرب والعروبة، فبرهنوا على أنهم من النوع المزمن المستعصي، فجميع الأمور تبدو في نظرهم على خلاف واقعها وعكس حقيقتها، ولكن من دواعي السرور لي أن عدداً كبيراً من الذين لم يكن قد بلغ الداء بهم دوره الخطر قرأوا مقالي المذكور والمقالين الذين عقباه أكثر من مرة وتمكنوا من ضبط أعصابهم وأعادوا القراءة بروية وتفهم جعلتهم يقبلون على الموضوع وعلى تحليل قضاياه ومسائله وكثير منهم عادوا إليه مع بعض الرفقاء القوميين الاجتماعيين يباحثونهم ويتعمقون في فهم الموضوع القومي والمسائل الملابسة له


أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (4179 قراءة)
(التفاصيل ... | 10817 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

العروبة أفلست

عقيدتنا

 

بقلم الزعيم أنطون سعادة

لم يخامرني قط شك في أن العروبة – عروبة "الوطن العربي" الممتد شريطة طويلة ملتفة ومتمعجة على شواطئ  غرب آسيا وشمال أفريكة ، وعروبة "الأمة العربية" الموجودة في جماعات مختلفة الأجناس المتفرقة والبيئات المتباعدة ، والنفسيات المتباينة ، وعروبة "المجتمع العربي" الذي تنقصه كل خصائص المجتمع الصحيح الحي الفاعل وكل عوامل الاتحاد الاجتماعي وعروبة الأربعين أو الخمسين مليون عربي – قضية خاسرة في سورية، مضيعة لكل مجهود تقوم به الأمة السورية لحفظ كيانها ووطنها وتحقيق مطالبها في الحياة. وقد جزمت، بعد درس نفسية العروبة المذكورة في سورية – نفسية "القومية العربية" – في أنها مرض نفسي شوه العقل السوري والإدراك والمنطق. فلما وضعت تعاليم الحركة القومية الاجتماعية ودعوت الأمة السورية إلى وعي حقيقتها ووحدة حياتها ومصيرها، كان رد الفعل عند مرضى العروبة من نفس رد الفعل عند جميع المرضى النفسيين الميالين إلى الوساوس  والهياج . فكانت تلك الموجة الأولى من النقمة الرجعية على بعث القومية السورية – على وعي الوجود السوري والحقيقة السورية وأهداف الحياة السورية!


أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (4758 قراءة)
(التفاصيل ... | 6565 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة

مقالات عن حمص
 
من منشورات وزارة الثقافة دمشق
الحوليات الأثرية العربية السورية
المجلد الثاني والأربعون   1996
 
أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة التي سكها
إعداد : هانس رولاند بالدوس
كان طريق التجارة المباشر بين تدمر وسواحل المتوسط يمر بإيميسا (حمص الحالية) المجاورة لها، والواقعة على حافة البادية ثم عبر وادي العاصي، وقد اشتهرت حمص بعبادتها لإله الشمس سول (إيلاجبل)، ولأن عدداً من الأباطرة الرومان من السلالة السيفيرية في القرن الثالث الميلادي ينحدرون من العائلة الكهنوتية آل شمسيغرام، ولقد أشار سيريغ من قبل إلى أن هناك علاقات تاريخية متبادلة بين المدينتين، كما ساعد استلام الإمبراطور الروماني أورانيوس أنطونينوس مقاليد السلطة وإقامته في حمص على إمكانية المقارنة بين المدينتين المتجاورتين. والمصدر الوحيد الذي يسمح بالتعرف على حكم هذا الإمبراطور هو النقود التي سكها باسمه. والمعروف منها متفرق حالياً في أنحاء مختلفة من العالم، وأعطت هذه النقود على الرغم من صغر حجمها، معلومات هامة، لم تكن معروفة سابقاً، عن حضارة المدينة المجاورة لتدمر، الأمر الذي يؤكد من جديد أهمية النميات كمصدر مهم لدراسة التاريخ.

أرسلت بواسطة m.semaan في الأثنين 02 أذار 2009 (5604 قراءة)
(التفاصيل ... | 14418 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 0)

تاريخ بلادي هل صنعه أجدادي ؟

مقالات سياسية
بقلم : نهاد سمعان
أثناء إحدى زياراتي إلى مدينة أفاميا الرائعة مع مجموعة مغتربين من هواة الآثار ... سايرنا في مسيرنا صبيان صغيران تخلفا عن ركبهما بضع خطوات فكانا ينظران إلى ما ننظر ويشاهدان ما نشاهد فتناهي إلى سمعي قول أحدهما للآخر : (ما أعظم هذه الآثار التي تركها الرومان في بلادنا ..!!) 
ومن مقولة هذا الصبي البريئة نشأ في ذهني التساؤلات التالية : هل كل ما في بلادنا من آثار هي من صنع أجدادنا .. ؟ وهل هي بدون استثناء مدعاة للفخر والاعتزاز من قبلنا ..؟ وإذا كان الجواب سلبياً ومن الطبيعي اليوم أن يكون كذلك .. هل هناك من سبيل للتمييز بينها .. ؟ وهل أجدادنا حقاً من اخترع الإبرة والحرف والدولاب وأبجدية رأس شمرا وأول نوتة موسيقية..؟ وهل كانوا فعلاً أجدادنا من أشاد تدمر وأفاميا وكركميش وسيروس وماري وإبلا وغيرها ..؟ أم أجداد لآخرين اندثروا وبادوا ..! وهل نحن حقاً أحفاد الشعوب التي بنت الزيقورات والجنائن المعلقة وأعمدة بعلبك وشقت قنوات الري وأدخلوا الياسمين والنانرج على حدائقهم..؟ أم نحن غرباء استوطنوا بلاداً انقرض أهلها الأصليين فلا نتبين أثراً لهم إلا من خلال الأوابد التي نراها اليوم أطلالاً وآكام ..؟ وهل الآداب السومرية والأكادية والبابلية والآشورية والفينيقية والسريانية جزء من تراثنا الأدبي والروحي يا ترى .. ؟ أم بالأدب الجاهلي بدأت مسيرة الآداب في بلادنا ..؟ فعندما كان امرؤ القيس يقرض شعره في شقه ألم يكن في حلب والرصافة من ينشد شعراً بالسريانية أو غيرها من اللغات الشائعة آنذاك وأين هذه الآداب القديمة وترجماتها في مدارسنا اليوم ؟ ألا يمكن أن تكون جديرة بالاطلاع عليها كالأعمال الهندسية التي تركوها صامدة بوجه الرياح والتي أصبحت أهم ما في وجهنا السياحي اليوم .. وهل يمكن أن يكون هناك فاصلاً زمنياً يبدأ منه تاريخنا أو حدوداً جغرافية تنتهي عنده فعالية أجدادنا .

أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (4558 قراءة)
(التفاصيل ... | 8010 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 4)

بصمات الملك السوري أنطيوخوس إيبيفانس في تاريخ سوريا

مقالات تاريخية

  بقلم المهندس والباحث التاريخي: نهاد سمعان

 

إنه لمن المؤسف حقاً ألا يعرف كثيرون من ابناء سوريا اليوم شيئاً عن تلك الفترة الممتدة بين دخول الاسكندر 333 ق م ودخول الرومان العام 64 ق م أو عمن يسمون في التاريخ العالمي ( ملوك سوريا ) الذين حكموا في تلك الفترة

إنها من أهم فترات تاريخ سوريا إثارة ففي هذه الفترة وضعت بصمات ما زالت واضحة على جبين سوريا حتى اليوم وما زالت واضحة في روح وشكل هذا المزيج الراقي الذي يسمى اليوم السوريون ....في تلك الفترة تغير وجه التاريخ ومفرداته مرتين سنلحظهما جلياً في السياق .. 

إن أمة لا تعرف تاريخها لايمكن أن تعرف هويتها وبالتالي هي أمة عمياء كالولد اليتمي الذي لا يعرف أبوية يتيمة تائهة لا تستطيع أن تصنع مستقبلها فتبقى مسيّرة .. منفعلة .. غير فاعلة . وقد يُصنع لها مستقبلها وحاضرها في مطابخ أعدائها دون أن تدرك ذلك

صدقوني عندما تتعرفون إلى حقيقتكم سترتاحون نفسياً وتتضح رؤيتكم وترون طريق نهضتكم الصحيح بوضوح

لنبدأ أولاً بالتعريف بهؤلاء الملوك .  

في سابقة فريدة في التاريخ أمر الإسكندر المقدوني الكبير ( ذو القرنين ) جيشه وقادته بعدم العودة إلى بلادهم والبقاء في البلاد التي فتحوها والتزاوج من نسائها .وإنجاب جيل هجين يكون أخواله من السكان المحليين فيصبح هذا الجيل من حكام المستقبل صلة وصل ومحبة بين الفاتحين وأبناء البلد .

 


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2015 (1466 قراءة)
(التفاصيل ... | 69383 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 0)

أيتها الشبيبة السورية الى الأمام

عقيدتنا

 

بقلم الزعيم أنطون سعادة

كنا، ولا نزال، وسنظل نقول أنه لا خلاص لنا إلا بالقوة المنظمة. فنحن ندعو إلى تنظيم جمعياتنا وأحزابنا، الجهرية والسرية، وجعلها كلها تسير على هذه القاعدة التي برهن التاريخ أنها أفعل القواعد في المحافظة على حقوق الأمم وحياتها الاستقلالية. ولو كان عندنا أحزاب وجمعيات قوية تسير على هذا المبدأ لكانت حالنا على غير ما هي عليه الآن.

إن تاريخنا الماضي يدلنا على أن موضع الضعف في حياتنا الوطنية هو هنا، أي في عدم وجود أحزاب وجمعيات قوية، علنية كانت أم سرية، تضع نصب أعينها العمل بمبدأ القوة المنظمة. ومن هنا نرى أن واجبنا صريح لا يقبل جدلاً. ونعني بهذا الواجب أن نكون مؤلفين أحزاباً وجمعيات قوية تعتمد على المبدأ المذكور في تأييد حقوقنا واستقلالنا. ولا عبرة بما يقوله الكسالى، الذين يظنون أنهم أفهم الناس ويصرّحون علناً بأنهم يريدون تهذيب سوريا، وكان الأحرى بهم أن يذهبوا هم أنفسهم إلى مدارس يتلقنون فيها مبادئ التهذيب الأولية، فأولئك من الجهال الذين يدعون المعرفة والحكمة كما ادعى العلم قارئ الصحيفة الصفراء.

أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (5251 قراءة)
(التفاصيل ... | 3265 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

صور وثائق المؤتمر السوري العام

مقالات عن سوريا
صور وثائق المؤتمر السوري العام
نرفق فيما يلي صور للوثائق الصادرة عن المؤتمر السوري العام 1919 – 1920 مأخوذة من الكتاب النادر ( ذكرى استقلال سوريا ) الذي التزم بنشره السيد ( يوسف السيوفي ) وطبعه في مطبعة طه إبراهيم ويوسف برلادي بمصر عام 1920 . 

أهمية هذه الصور أنها مصورة عن المخطوطات الأساسية بواسطة الكاميرات وبإمكان القارئ اليوم تدقيق التواقيع الموقعين على الوثائق وحسم أغلب نقاط الخلاف بأسماء الحاضرين .

 


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 04 أذار 2009 (6676 قراءة)
(التفاصيل ... | 5349 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

كليوباترا السورية

مقالات تاريخية
 بقلم نهاد سمعان

ليسوا كثيرين من يعرفون أن هناك كليوباترا في تاريخ سوريا القديمة. هذا ما لاحظته بعد محاضرتي الأخيرة (التاريخ من خلال النقود).لذلك تحمست للتعريف بامرأة لم يصفها أحد من المؤرخين بأقل من كلمة غريبة الأطوار أو مميزة بين قريناتها ..

كليوباترا الأولى ابنة الملك السوري أنطيوخوس الثالث وزوجة بطليموس الخامس


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 11 شباط 2009 (5337 قراءة)
(التفاصيل ... | 12524 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 0)

أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..!

مقالات عن حمص
في بداية القرن وفي فترة الحكم العثماني كانت حمص قائمقامية تابعة لمتصرفية ( محافظة ) حماه وبقيت على هذه الحال حتى بداية الحكم الفيصلي حين دخل الجيش العربي إلى حمص وعلى رأسه عمر الأتاسي قررت الحكومة العربية أن تكون حمص مركز متصرفية وتتالى عليها المحافظون التالية أسماءهم :

أرسلت بواسطة m.semaan في الأثنين 16 شباط 2009 (8408 قراءة)
(التفاصيل ... | 6803 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 3)

حِمص أم حُمص

مقالات عن حمص

إنها حِمص وليست حُمص ...
لم تكن المشكلة مطروحة قبل ظهور الإنترنت فحِمص واحدة بدون تشكيل، وكلٌ يلفظها على هواه .. لكن عندما بأ الناس باستعمال محركات البحث على الإنترنت ظهرت المشكلة واضحة فكلمة (HOMS ) غير (HIMS ) ولن يكتمل بحث الباحث ما لم يستعمل كلا الكلمتين فكلتاهما مستعملتين في النصوص الأجنبية .
لا ندري بالضبط أصل هذا الخطأ ومن أين جاء .. لكن الذي نعرفه أن المشكلة لم تكن مطروحة قبل قدوم الفرنسيين إلى بلادنا فكل الوثائق القديمة أجنبية أم عربية تكتب حمص بكسر الحاء لكن الفرنسيين وضعوا شاخصات المسافات على الطرق بين المدن بالأحرف الفرنسية وقد كتبوا عليها (HOMS ) ثم زادوا في التأكيد عندما صدرت المخططات المساحية وقد كتب عليها اسم حمص بالفرنسية ( HOMS ) وكذلك خاتم البريد فترسخ الخطأ واستمر بعد خروج الفرنسيين في الأوراق الرسمية والشاخصات واللغة الرسمية حتى الآن .


أرسلت بواسطة m.semaan في الأثنين 16 شباط 2009 (4913 قراءة)
(التفاصيل ... | 1850 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

آخر الأخبار


 الهروب الكبير من معتقل أنصار

 المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري

 احتفالات آذار في منفذية حمص

 منفذية حمص تقيم احتفال ضخما بذكرى التأسيس

 منفذية حمص تحيي أربعين الرفيق جورج سمان

مقولات الزعيم

لغة الدم هي لغة الحياة

إن الحياة وقفة عز فقط

بدمي قد ختمت رسالتي

الحرية لا تُعطى بل تُؤخذ

دم الشهيد هو حبر التاريخ

إني أخاطب أجيالاً لم تولد بعد

المجتمع معرفة و المعرفة قوة

إن شهداؤنا هم طليعة انتصاراتنا

اقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض

إن أزكى الشهادات هي شهادة الدم

ثقوا بأنفسكم و كونوا عصبة واحدة

نحن حركة الحق و الخير و الجمال

العقل هو الشرع الأعلى في الإنسان

الذي يُؤخذ بالقوة لا يُسترد سوى بالقوة

نساؤنا رجال و رجالنا رجال فوق العادة

إن فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ

نحن لا نُستفز بمُستفز بل المُستفز يُستفز بنا

أنا لم آتيكم بالخوارق بل أتيتكم بالحقيقة التي هي أنتم

صراعنا مع العدو صراع وجود و ليس صراع حدود

حاربوا الفوضى بالنظام و حاربوا النظام بنظام أفعل منه

إن لم تكونوا أحراراً من أمة حرة فحريات الأمم عارٌ عليكما

جميعنا مسلمون لله
فمنا من أسلم لله بالانجيل
و منا من أسلم لله بالقرآن
و منا من أسلم لله بالحكمة
و ليس لنا عدو يقاتلنا في ديننا و حقنا و وطننا غير اليهود

أفهموننا أم أساؤوا فهمنا,اننا نعمل للحياة و لن نتخلى عنها

ان أكتافكم جبارة و سواعدكم سواعد أبطال

لم آتكم مؤمنا بالخوارق بل بالحقائق...التي هي أنتم

من أتعس حالات هذه الأمة أن تجهل تاريخها...و لو عرفت تاريخها معرفة جيدة صحيحة لاكتشفت فيها نفسا قادرة على التغلب على كل ما يعترض طريقها الى الفلاح

نحن نعمل...لاعادة الثقة و الايمان بالنفس الى هذه الأمة

ليست القومية الا ثقة االقوم بأنفسهم و اعتماد الأمة على نفسها

نحن نؤمن بنفوسنا...بحقيقتنا الجميلة الخيرة القوية و المحبة

تعالو نشيد لأمتنا قصورا من الحب و الحكمة و الجمال و الأمل بمواد تاريخ أمتنا و مواهبها و فلسفات أساطيرها و تعاليمها
ان القضاء على التضليل...و جلب سواد الشعب الى صراط الحقيقة والحق يحتاج لبث المعرفة في جميع الأوساط ,و طبع الكتب والمناشير و توزيعها,وإنشاء الجرائد والمجلات لإمداد الناس بالمعلومات الوثيقة

العقل في الإنسان هو نفسه الشرع الأعلى و الشرع الأساسي..هو موهبة الإنسان العليا..هو التمييز في الحياة, فإذا وضعت قواعد تبطل التمييز و الإدراك,تبطل العقل,فقد تلاشت ميزة الإنسان الأساسية و بطل أن يكون الإنسان إنسانا و انحط الى درجة العجماوات.

أما الإنسان فقد أعطاه الله القوة المميزة المدركة لينظر في شؤونه و يكيفهاعلى ما يفيد مصالحه و مقاصده الكبرى في الحياة.

الوضوح,معرفة الأمور و الأشياء معرفة صحيحة,هو قاعدة لا بد من اتباعها في أية قضية للفكر الإنساني و للحياة الإنسانية.

المعرفة و الفهم هما الضرورة الأساسية الأولى للعمل الذي نسعى إلى تحقيقه.

يجب علينا أن نفهم هدفنا فهما صحيحالنكون قوة فاعلة محققة,و لكي نتمكن من العمل المنتج.

لكي لا نعود القهقرى يجب أن نكون مجتمعاواعيا مدركا و هذا لا يتم الا بالدرس المنظم و الوعي الصحيح.

إن النهضة لها مدلولها..عندنا و هو خروجنامن التخبط و البلبلة..إلى عقيدة واضحة.

إن لكل قضية كلية..أضلاعا رئيسية هامة كل ضلع منها يحتاج إلى درس و إلى تحليل و تعليل و إلى تفهم تام شامل.

هذا البحث مع كل نظرياته الجديدة و دقة معالجته للأمور التي تناولها,ليس سوى شق طريق لأبحاث تالية مسفيضة توسع دائرة فهمنا و ترقي إدراكنالشؤون حياتنا.

ليس في فلسفتنا ما يجعل للحدس و التمني درجة أعلى على العقل و المنطق.

لا مفر لنا من التقدم الى حمل أعباء الحياة إذا كنا نريد البقاء ..فإذا رفضنا البقاء عطلنا الفكر و العقل..عطلنا الإرادة..عطلنا التمييز و أنزلنا قيمة الإنسان.

إن ما دفعني .. هو محبة الحقيقة الأساسية التي وصل اليها تفكيري و درسي و أوصلني إليها فهمي..الذي أنا مديون به كله لأمتي و حقيقتهاالنفسية..شعرت بالواجب يدعوني لوضعهاأمام مفكري أمتي أدبائهاو أمام أمتي بأجمعها

التفكير مظهر من مظاهر الحياة الراقية لأنه العمل الأساسي للعقل البشري..إن قيمة عقل الإنسان تظهر في مقدار تفكيره.

العقل هو جوهر الحياة الإنسانية..إن ميزة الإنسان الأساسية هي الفكر.

إن إدراك الحقيقة يوجب السعي في الحال إلى تحقيق تلك الحقيقة,إلى تحقيق أهداف و أغراض تلك الحقيقة.

لم أكن أطلب الإجابة على السؤال..من نحن؟..من أجل المعرفة العلمية فحسب..و إنما كنت أريدالجواب من أجل اكتشاف الوسيلة الفعالة لإزالة أسباب الويل.

و قد أجبت نفسي بعد التنقيب الطويل فقلت نحن سوريون و نحن أمة تامة.

إن غرض الحزب هو..تحرير الأمة من قيود الخمول.

إن غرض الحزب..هو تحريك عناصر القوة القومية.

غاية الحزب..بعث النهضة..تعيد إلى الأمة..حيويتها و قوتها.

إن من أهم مسائل النهوض القومي..هي مسألة الأخلاق.

نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار..و لا نرضى إلا أخلاق الأحرار.

كل خطة..مهماكانت بديعة و مهما كانت كاملة لا يمكن تحقيقها إلا بأخلاق قادرة على حمل تلك الخطة.

كل نظام يحتاج إلى الأخلاق ,بل إن الأخلاق هي في صميم كل نظام يمكن أن يكتب له أن يبقى.

العقلية الأخلاقية الجديدة التي نؤسسها لحياتتا هي أثمن ما يقدمه الحزب ..للأمة..لمقاصدها و لأعمالها.

في رسالات و خطب و محاضرات عديدة ..أظهرت كم هو أساسي و ضروري فهم العقلية الأخلاقية الجديدة التي تؤسسهاتعاليم الحزب.

اليأس ساعد الفساد الأخلاقي..و الفساد الأخلاقي قوى اليأس.

إن النفسية العامة في الأمة ..نفسية خوف و جبن و تهيب و تهرب و ترجرج في المناقب و الأخلاق..و من سمات هذه النفسية ..الخداع و الكذب و الرياء..و الهزؤ و السخرية و الإحتيال..و النميمة..و الوشاية و الخيانة..و بلوغ الأغراض الأنانية و لو كان عن طريق الضرر بالقريب .

إن حزبنا في سيره,في عمله,في نضاله..يعمل و يصارع في سبيل أساس أفضل لحياة الإنسان-المجتمع.

الحق و الحرية هما قيمتان أساسيتان من قيم الإنسان-المجتمع

مواقع صديقة

 

 الموقع الرسمي للحزب السوري القومي الاجتماعي

شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية

موقع أشبالنا

مجموعة السوريين القوميين الاجتماعيين على الـ facebook

تسجيل الدخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

البحث



المقال الأكثر قراءة اليوم

لا يوجد مقال مشهور اليوم.

مقالات سابقة

Wednesday, March 04
· صور وثائق المؤتمر السوري العام
Monday, March 02
· أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة
· تدمر وحمص أو حمص دون تدمر
Friday, February 27
· حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية
· العروبة أفلست
· أيتها الشبيبة السورية الى الأمام
Wednesday, February 25
· الزوبعـة الحمـراء
Saturday, February 21
· قاموع الهرمل
Monday, February 16
· المسكوكات الحمصية عبر التاريخ
· قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز
· أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص
· الأربعاء في حمص
· ستيف جوبس حمصي الدم والنسب
· حمص والعقارب
· أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..!
· حِمص أم حُمص
Sunday, February 15
· خميس النبات أو خميس القلعة
· باب أي حارة يقصدون
Wednesday, February 11
· ماني والمانوية ( الزندقة )
· كليوباترا السورية
· أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟
· أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة؟ 2
· الأباطرة الحمصيون في روما
· إضاءة جديدة على اسم ( سوريا )
· نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا
· (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟
· لماذا العراق ..؟
· ضايعة الطاسة
· رسالة من حنان الله إلى نصر الله
· تاريخ بلادي هل صنعه أجدادي ؟

مقالات قديمة




انشاء الصفحة: 1.42 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: ما الذي دفعني لانشاء الحزب | مدار الخلاف بين المسيحية والمحمدية 2 | مبادىء أساية بالتربية القومية | الخلاصة | إلى إدوار سعادة | احتفال أول آذار في منفذية حمص | البقاء للأمة عيسى كساب | بين الهوس والتديّن | الضلال البعيد | المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري | البقاء للأمة الرفيق جورج لازر | (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟ | ليس من علم كمن لا يعلم | الدين والدولة | باب أي حارة يقصدون | قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز | شي عن حمص | المحاضرة السادسة | الفصل الرّابع : الاجتماع البشريّ | نصوص المحمديّة كدولة | أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة | أيتها الشبيبة السورية الى الأمام | حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي | كليوباترا السورية | خميس الحلاوات وخميس المشايخ في حمص | حِمص أم حُمص | إلى أمريكا الجزيلة الاحترام .. | سد خربقة 2000 عام ومازال صامداً | المحاضرة الرابعة | حمص والعقارب | الفصل الثّاني : السّلائل البشريّة | قاموع الهرمل | بعد خمسة آلاف عام أعاد العراق استغاثته | المحاضرة الثالثة | خميس النبات أو خميس القلعة | كتاب المحاضرات العشر | نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا | الفصل الأوّل : نشوء النّوع البشريّ | شيء عن سوريا | لماذا العراق ..؟ | المحاضرة الخامسة | أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..! | إضاءة جديدة على اسم ( سوريا ) | المحاضرة العاشرة | الفهم المغلق | الفصل الثّالث : الأرض وجغرافيتها | أين أنت أيها الحارث لتنقذ غزّة | الهروب الكبير من معتقل أنصار | مدار الخلاف بين المحمدية والمسيحية | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟ |
[ المزيد من الصفحات ]