المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

السقايين بداية القرن العشرين في حمص
السقايين بداية القرن ...

كنيسة الأربعين
كنيسة الأربعين

حفرة أقبية الكتلة الشرقية في شارع القوتلي وتظهر المياة التي نبعت من الساقية القديمة
حفرة أقبية الكتلة ال ...

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
3081123
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, ضيف/ضيوف عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

خميس النبات أو خميس القلعة
أرسلت بواسطة m.semaan في الأحد 15 شباط 2009
مقالات اجتماعية

مقالات اجتماعية
بقلم : نهاد سمعان
الخميسات السبعة أو ( الخمسانات ) كما يسميها الحمصيّون هي الخميسات التي تمر في صوم المسيحيين الذين يتبعون التقويم الشرقي وهذه الخميسات هي : 1 خميس التايه ( الضايع ) 2 خميس الشعنونة، 3 خميس المجنونة، 4 خميس القطط ( القطاط)، 5 خميس النبات ( القلعة ) 6 خميس الحلاوات ( الأموات ) 7 خميس المشايخ .

إذاً خميس النبات هو الخميس الخامس من الخميسات السبعة التي أولها في الخميس الذي يلي (إثنين الراهب) وهو بداية الصوم الكبير للمسيحيين، وآخرها هو خميس المشايخ الذي يكون حكماً في يوم خميس الجسد قبل الجمعة العظيمة .



يقول محمود السباعي بأن اسم خميس النبات أتى من عادة كان الحمصيون يمارسونها في ذلك اليوم عندما كانوا ( ينبتون ) حظوظهم بإلقاء حجر في بئر القلعة مساء ذلك اليوم، فإذا سمعوا دوياً لهذا الحجر يكون ذلك إشارة إلى أن حظهم في السنة التالية ( بيفلق الصخر ) وإذا لم يسمعوا للحجر صوت فهذا يعني أن حظهم خائب كصوت الحجر الذي رموه.

أما رضا صافي فيقول إن اسم هذا الخميس قد أخذ من طقس أكل الخس والبزر في ذلك اليوم. فعندما يتجمع الأولاد والنساء عند الجهة الغربية من قلعة حمص أمام مدخلها كتمهيد للصعود إلى أعلاها لاختبار حظهم في ( جب البخت ) كانوا يفترشون الأرض ويتسامرون ويأكلون الخس بصورة خاصة حتى يحين وقت الصعود إلى القلعة إذا إن طقوس العيد كانت تفترض اختبار الحظ عند المغيب. فيصعدون دون تنظيم إلى موقع البئر ويرمون حصاتهم أو حجرهم فيه ، وإذا لم تتمكن الفتاة من الوصول إلى حافة البئر من شدة الزحام فإنها تجيز لنفسها إرسال أحد الفتية ليرمي الحجر عنها ، ويقول عندها أثناء الرمي : ( يا بخت فلانة ) ، ثم يعود فيبلغها عن فألها .

إن تعليل التسمية بأنها جاءت من عادة أكل الخس هو أقرب إلى المنطق، كما هو حال خميس الحلاوات الذي اكتسب اسمه من عادة أكل الحلاوة على أضرحة الموتى في ذلك اليوم .    

وقد ورد في كتاب (حمص دراسة وثائقية ) للأستاذين محمود السباعي ونعيم الزهراوي بأن عادة أخرى تتم ممارستها في هذا العيد قد يكون لها علاقة بالاسم وهي أن الفتيات كن ينقعن الأزهار في الماء ويغسلن رؤوسهن بها في يوم الخميس المذكور. ويضيف السباعي أن الصبية كانوا يشكلون جماعات في الحارات ويمرون بالبيوت منادين وطالبين أزاهير من حدائقها ويقولون.  

عطونا من زهوركن حتى النبي يزوركن

سبع طبول وسبع زمور لفاطمة بنت الرسول

ثم يصيح أحدهم ( الجاجي عالسطوح .. بتعطونا ولا نروح ) فإذا أعتطهم ربة البيت شكروها وانصرفوا وإذا لم تعطهم هجوها بقولهم . ( جاجي فوق جاجي صاحبة الدار غناجي .. ) وإلى آخره من الأقاويل التي لا يصح لنا ذكرها

لكن الغريب في الأمر أن جميع المؤرخين الذين كتبوا عن هذا العيد بما فيهم الباحث الفرنسي جان إيف جيلون قد أجمعوا على أن آخر احتفال بهذا العيد كان قد تم عام 1920 ويعللون ذلك بأن فرنسا قد احتلت القلعة في ذلك العام ووضعت حامية فيها فمنعت صعود الناس إليها. لكني وجدت على صفحات جريدتنا (حمص) ما يشير إلى عدم دقة تاريخ التوقف الذي فرضه المؤرخون وقد نشرنا في زاوية ذاكرة الجريدة ( على اليمين ) هذا الدليل القاطع. 

وهو ما ورد في العدد 41 في 18 / آذار / 1928 تحت عنوان ( في خميس النبات )

المواضيع المرتبطة
مقالات اجتماعية


باب أي حارة يقصدون

خميس الحلاوات وخميس المشايخ في حمص


مقالات عن حمص


شي عن حمص

حِمص أم حُمص

أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..!

حمص والعقارب

قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز

ستيف جوبس حمصي الدم والنسب

الأربعاء في حمص

أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص

المسكوكات الحمصية عبر التاريخ

مناطق ونواحي وقرى ومزارع محافظة حمص

قاموع الهرمل

تدمر وحمص أو حمص دون تدمر

أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة


مقالات عن سوريا


السيدة نازك العابد



"خميس النبات أو خميس القلعة" | دخول/تسجيل عضو | 0 تعليقات
التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

التعليق غير مسموح للضيوف, الرجاء التسجيل
 

دخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

روابط ذات صلة

· زيادة حول مقالات عن سوريا
· الأخبار بواسطة m.semaan


أكثر مقال قراءة عن مقالات عن سوريا:
باب أي حارة يقصدون

تقييم المقال

المعدل: 0
تصويتات: 0

الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة






انشاء الصفحة: 0.41 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: السيدة نازك العابد | ضايعة الطاسة | سد خربقة 2000 عام ومازال صامداً | البقاء للأمة الرفيق عزت صايمة | الفصل الثّالث : الأرض وجغرافيتها | الأباطرة الحمصيون في روما | شي عن حمص | حمص والعقارب | البقاء للأمة وفاة الخوري إبراهيم بيطار‏ | البقاء للأمة عيسى كساب | المحاضرة الثانية | المحاضرة العاشرة | كتاب نشوء الأمم | أيتها الشبيبة السورية الى الأمام | باب أي حارة يقصدون | الضلال البعيد | الدين والدولة | رسالة من حنان الله إلى نصر الله | احتفالات آذار في منفذية حمص | في الدولة والحرب الدينية | المحاضرة السابعة | ضعف الإدراك من نقص العقل | منفذية حمص تحيي أربعين الرفيق جورج سمان | العُروبة الزائفة والعروبة الصحيحة | الزوبعـة الحمـراء | خرقاء ذات نيفة | المحاضرة الأولى | قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز | إحتفال حاشد لمنفذية الغرب بالأول من آذار في بيصور | نصوص المحمديّة كدولة | تدمر وحمص أو حمص دون تدمر | بين الدين والدّولة | البقاء للأمة الرفيق جورج سمان | ما لم يعط للجهّال | ستيف جوبس حمصي الدم والنسب | ما الذي دفعني لانشاء الحزب | إلى أمريكا الجزيلة الاحترام .. | المحاضرة التاسعة | منفذية حمص تقيم احتفال ضخما بذكرى التأسيس | الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟ | البقاء للأمة الرفيق جورج لازر | الجهل المُطبق | (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟ | التعنتات المسيحية | خميس النبات أو خميس القلعة | الفصل الثّاني : السّلائل البشريّة | الدين والفلسفة الاجتماعية | ماني والمانوية ( الزندقة ) | من نحن |
[ المزيد من الصفحات ]