المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

جانب من دار الحكومة السرايا  اثناء الانتداب الفرنسي
جانب من دار الحكومة ...

ساحة باب السوق ق 19
ساحة باب السوق ق 19

المأذنة المقطومة بداية القرن العشرين
المأذنة المقطومة بدا ...

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
3029750
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, ضيف/ضيوف عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

الزعيم أنطون سعادة في سطور
أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 25 شباط 2009
شيء عن الحزب

شيء عن الحزب

إعداد الدكتور غياث ضاهر
   ولادة أنطون خليل سعاده في بلدة الشوير (1 آذار1904) , والده هو الدكتور خليل سعاده(1 )، وكان طبيباً وصحفياً وكاتباً وروائياً ولغوياً، وواحد من أبرز القادة الوطنيين في تلك المرحلة, والدته السيدة نايفة نصيرتعلمت في الولايات المتحدة الامريكية حيث كانت تعيش مع أهلها .وكان للزعيم سبعة إخوة، ستة ذكور وأنثى واحدة: أرنست، أرثور، تشارلي، أنطون، سليم، ادوار، وغريس( عائدة كما راح يدعوها سعاده).
1919 انتقاله مع اخوته إلى الولايات المتحدة حيث بقوا في ضيافة خاله في نيو مكسيكو.
1921 الوصول إلى البرازيل حيث يقيم الوالد خليل سعادة.
1921 - 1923 أنطون سعاده يكتب في جريدة والده "الجريدة" ثم يساعده في إصدار مجلة "المجلة".في أواخر العام 1923، درس سعاده اللغة الألمانية بعد أن كان تعرف على عائلة ألمانية مهاجرة إلى البرازيل، وما إن شارفت السنة التالية 1924 على الانتهاء حتى كان سعاده يقرأ الألمانية بسهولة. فانكب على قراءة كتب في الفلسفة والتاريخ والفنون والآداب صادرة بالألمانية بفضل إتقانه لغات عديدة، تابع سعاده انكبابه على قراءة الكتب العديدة المتنوعة في التاريخ والفلسفة والأدب والعلوم الاجتماعية والانتروبولوجيا حتى أصبحت ثقافته عميقة جداً وشاملة كأنه موسوعة حية جامعة، فلم يكن هناك من موضوع أدبي أو فلسفي أو اجتماعي أو تاريخي يطرح أمامه إلا ويخوض فيه محيطاً بأدق تفاصيله.



 سعادة يؤسس "حزب السوريين الأحرار".
1927 سعادة يدرس اللغة العربية وآدابها في الكليةالسورية ـ البرازيلية.
1930 مغادرة البرازيل إلى دمشق. في دمشق عمل سعاده مدرساً للغة الإنكليزية في " الجامعة العلمية" لصاحبها سليمان سعد( من بلدة رأس المتن-لبنان)، ثم انتقل للعمل في جريدة " اليوم" التي كانت اشترتها " الكتلة الوطنية" من الصحافي نصوح بابيل(10). كان سعاده قد بدأ عمله في " اليوم" مترجماً، إلا أنه لم يكتف بالترجمة بل راح يكتب مقالات في السياسة الخارجية، ونشر أيضاً في كل من " القبس" و “ ألف باء".مع انتهاء فصل الصيف 1931، انتقل سعاده إلى منطقة رأس بيروت كان الدكتور فريحة يعطي الطلاب الراغبين دروساً في اللغة الألمانية. وبواسطته أمكن لسعاده أن يتولى تدريس الألمانية لمن يرغب من الطلبة لقاء عشر ليرات عن الفصل الواحد
1932 تأسيس الحزب السوري القومي الاجتماعي.
1935 ـ 1936 اعتقال سعاده ومحاكمته وسجنه لمدة ستة أشهر قضاها في إنهاء كتابة "نشوء الأمم".
1936 اعتقاله مجددا وسجنه وكتابة "تعاليم الحزب السوري القومي الاجتماعي.
1937 اعتقاله للمرة الثالثة وتوجيه مذكرة إلى عصبة الأمم ضد تقسيم فلسطين.
1938 قيام السلطات الفرنسية بحملات اعتقال واسعة ومغادرة سعادة إلى البرازيل عن طريق أوروبا.
1939 ـ 1941 انتقال سعادة إلى الأرجنتين وزواجه من جولييت المر، ثم حصوله على إقامة دائمة.
1942 ـ 1947 فترة مضطربة للحزب مع السلطات الفرنسية، ثم السماح له بالنشاط السياسي تحت اسم "الحزب القومي"، فيما سعاده يصدر جريدة "الزوبعة" ويكتب فيها أهم مقالاته.
1947 العودة إلى الوطن.
1948 تنظيم سلسلة محاضرات في النادي الثقافي التابع للحزب في بيروت، وقد جمعت فيما بعد في كتاب " المحاضرات العشر".
1949 إعلان الثورة القومية الاجتماعية واعتقال سعاده ومحاكمته ثم إعدامه (8 تموز).

هوامش .الدكتور خليل سعاده، وكان طبيباً وصحفياً وكاتباً وروائياً ولغوياً، وواحد من أبرز القادة الوطنيين في تلك المرحلة.( حياته غنية بالمآثر والمواقف والإنتاج الأدبي، منها رواياته " الأمير السوري أو الأمير مراد"، " قيصر وكليوباتره"( الروايتان بالإنكليزية)، أسباب الثورة الروسية"، أسرار الباستيل"( بالعربية). ترجم " انجيل برنابا" من الإنكليزية إلى العربية وأصدر " قاموس سعاده" عام 1911، وهو أول قاموس من نوعه في اللغتين العربية والإنكليزية. وكان أصدر كتابيه التاليين" السل الرئوي وعلاجه وطرق الوقاية منه" و " فلسفة تأخر الشرق". وشارك الشيخ إبراهيم اليازجي والدكتور بشارة زلزل في اصدار مجلة " الطبيب , في الأرجنتين أصدر مجلة " المجلة" التي أعاد اصدارها في البرازيل عندما انتقل إليها. وفي البرازيل أصدر جريدة " الجريدة" ورأس تحرير جريدة " الرابطة" التي كانت تصدرها " الرابطة الوطنية السورية".مواقفه الوطنية جعلته يغادر بيروت إلى القاهرة ومنها إلى الأرجنتين.وهو ولد عام 1857، وتوفي عام 1934 في البرازيل.)

المواضيع المرتبطة
شيء عن الحزب


الحزب في سطور

حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي

حياة الزعيم

ما الذي دفعني لانشاء الحزب

الحزب السوري القومي الاجتماعي أسباب نشأته


الاسلام في رسالتيه


كتاب الاسلام في رسالتيه

الضلال البعيد

الجهل المُطبق

الفهم المغلق

ولم يتمكن منه المنافقون

ما لم يعط للجهّال

خرقاء ذات نيفة

ليس من علم كمن لا يعلم

تأويل الجاهلين

ضعف الإدراك من نقص العقل

بين الجمود والارتقاء

بين الهوس والتديّن

أغراض الدين واختلاف المذاهب

مدار الخلاف بين المحمدية والمسيحية

مدار الخلاف بين المسيحية والمحمدية 2

بين الدين والدّولة

الدين والفلسفة الاجتماعية

نصوص المحمديّة كدولة

في الدولة والحرب الدينية

الدين والدولة

العُروبة الزائفة والعروبة الصحيحة

العُروبة الدّينية والدّعاوات الأجنبيّة

العُروبة كقوّة إذاعيَّة للمطامع السّيَاسية الفردية

التعنتات المسيحية

الخلاصة


عقيدتنا


أيتها الشبيبة السورية الى الأمام

إلى إدوار سعادة


المحاضرات العشر


المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثالثة

المحاضرة الرابعة

المحاضرة الخامسة

المحاضرة السادسة

المحاضرة السابعة

المحاضرة الثامنة

المحاضرة التاسعة

المحاضرة العاشرة

كتاب المحاضرات العشر


نشوء الأمم


مقدمة نشوء الأمم

الفصل الأوّل : نشوء النّوع البشريّ

الفصل الثّاني : السّلائل البشريّة

الفصل الثّالث : الأرض وجغرافيتها

الفصل الرّابع : الاجتماع البشريّ

الفصل الخامس : المجتمع وتطوّره

الفصل السّادس : نشوء الدّولة وتطوّرها

الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ

مستندات وهوامش نشوء الأمم

كتاب نشوء الأمم



"الزعيم أنطون سعادة في سطور" | دخول/تسجيل عضو | 0 تعليقات
التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

التعليق غير مسموح للضيوف, الرجاء التسجيل
 

دخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

روابط ذات صلة

· زيادة حول نشوء الأمم
· الأخبار بواسطة m.semaan


أكثر مقال قراءة عن نشوء الأمم:
حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي

تقييم المقال

المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة






انشاء الصفحة: 0.62 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: ما لم يعط للجهّال | المحاضرة الثامنة | أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..! | الحزب في سطور | حِمص أم حُمص | سد خربقة 2000 عام ومازال صامداً | في الدولة والحرب الدينية | الزعيم أنطون سعادة في سطور | الأباطرة الحمصيون في روما | إحتفال حاشد لمنفذية الغرب بالأول من آذار في بيصور | مدار الخلاف بين المحمدية والمسيحية | إضاءة جديدة على اسم ( سوريا ) | مبادىء أساية بالتربية القومية | كتاب المحاضرات العشر | من نحن | الأربعاء في حمص | باب أي حارة يقصدون | نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا | الخلاصة | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة؟ 2 | الضلال البعيد | البقاء للأمة الرفيق عزت صايمة | صور وثائق المؤتمر السوري العام | مدار الخلاف بين المسيحية والمحمدية 2 | قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز | الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ | (من الفرات إلى النيل.)حدود توراتية .. أم أوهام عروبية ..؟ | الزوبعـة الحمـراء | الهروب الكبير من معتقل أنصار | حمص والعقارب | شيء عن سوريا | ستيف جوبس حمصي الدم والنسب | سلسلة ملوك سوريا | الفصل الرّابع : الاجتماع البشريّ | احتفالات آذار في منفذية حمص | البقاء للأمة الرفيق جورج سمان | لماذا العراق ..؟ | المحاضرة الثالثة | المحاضرة العاشرة | المحاضرة الأولى | المحاضرة السادسة | بين الجمود والارتقاء | العُروبة الدّينية والدّعاوات الأجنبيّة | أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص | العُروبة كقوّة إذاعيَّة للمطامع السّيَاسية الفردية | مستندات وهوامش نشوء الأمم | المحاضرة السابعة | المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري | الفصل الأوّل : نشوء النّوع البشريّ | أغراض الدين واختلاف المذاهب |
[ المزيد من الصفحات ]