المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

رسوم الفريسك المكتشفه في كنيسة القديس اليان
رسوم الفريسك المكتشف ...

من أزقة حمص القديمة
من أزقة حمص القديمة

برج مراقبة من سور حمص شارع باب الدريب(كعب الأحبار)
برج مراقبة من سور حم ...

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
3057645
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, ضيف/ضيوف عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا

المحاضرة الرابعة
أرسلت بواسطة m.semaan في الثلاثاء 03 أذار 2009
المحاضرات العشر

المحاضرات العشر
المحاضرة الرابعة
في أول شباط 1948


المبدأ الرابع: الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي.
شرح المبدأ :
"يتبع هذا المبدأ مبدأ التسلسل التحليلي. فهو تحديد لماهية الأمة المذكورة في المواد السابقة. وهو من حيث مدلوله الاثنلوجي يحتاج إلى تدقيق وإمعان، ليس القصد من هذا المبدأ رد الأمة السورية إلى أصل سلالي واحد معين، سامي أو آري، بل القصد منه إعطاء الواقع الذي هو النتيجة الأخيرة الحاصلة من تاريخ طويل يشمل جميع الشعوب التي نزلت هذه البلاد وقطنتها واحتكت فيها بعضها ببعض واتصلت وتمازجت، منذ عهد أقوام العصر الحجري المتأخر السابقة الكنعانيين والكلدان في استيطان هذه الأرض وإلى هؤلاء الأخيرين إلى الآموريين والحثيين والآراميين والآشوريين والأكاديين، الذين صاروا شعباً واحداً . وهكذا نرى أن مبدأ القومية السورية ليس مؤسساً على مبدأ وحدة سلالية ، بل على مبدأ الوحدة الاجتماعية الطبيعية لمزيج سلالي متجانس ، الذي هو المبدأ الوحيد الجامع لمصالح الشعب السوري ، الموحد لأهدافه ومثله العليا ، المنقذ القضية القومية من تنافر العصبيات الدموية البربرية والتفكك القومي.

إن الذين لا يفقهون شيئاً من مبادئ علم الاجتماع ولا يعرفون تاريخ بلادهم يحتجون على هذه الحقيقة بادعاء خلوص الأصل الدموي وتفضيل القول بأصل واحد على الاعتراف بالمزيج الدموي، إنهم يرتكبون خطأين، خطأ علمياً وخطأ فلسفياً. فتجاهل الحقيقة التي هي أساس مزاجنا ونفسيتنا وإقامة وهم مقامها، فلسفة عقيمة تشبه القول بأن خروج جسم يدور على محور عن محوره أفضل لحركته! أما ادعاء نقاوة السلالة الواحدة أو الدم فخرافة لا صحة لها في أمة من الأمم على الإطلاق وهي نادرة في الجماعات المتوحشة ولا وجود لها إلا فيها.


كل الأمم الموجودة هي خليط من سلالات المفلطحي الرؤوس والمعتدلي الرؤوس والمستطيلي الرؤوس ومن عدة أقوام تاريخية. فإذا كانت الأمة السورية مؤلفة من مزيج من الكنعانيين والآراميين والآشوريين والكلدان والحثيين والأكاديين والمثني فإن الأمة الفرنسية مؤلفة من مزيج من الجلالقة واللغوريين والفرنك الخ ... وكذلك الأمة الإيطالية مؤلفة من مزيج من الرومان اللاتين والسمنيين والأتروريين ( الاترسكيين ) الخ .. وقس على ذلك كل أمة أخرى "السكسون والدانمركيون والنرمان، هذا ما نحن" هكذا يقول تنيسن في أمته الإنكليزية. أما أفضلية خلوص الأصل ونقاوة السلالة على الامتزاج السلالي (خصوصاً بين السلالات الراقية المتجانسة) فقد قام الدليل على عكسه. فإن النبوغ السوري وتفوق السوريين العقلي على من جاورهم وعلى غيرهم أمر لا جدال فيه فهم الذين مدنوا الاقريك ووضعوا أساس مدنية البحر المتوسط التي شاركهم فيها الاقريك فيما بعد. لقد كان النبوغ الاقريكي في اثينة المختلطة لا في اسبرطة الفخورة بأنسابها، المحافظة على صفاء دمها.

مع ذلك لا بد من الاعتراف بواقع الفوارق السلالية ووجود سلالات ثقافية وسلالات منحطة وبمبدأ التجانس والتباين الدموي أو العرقي . وبهذا المبدأ يمكننا أن نفهم أسباب تفوق السوريين النفسي الذي لا يعود إلى المزيج المطلق بل إلى نوعية المزيج المتجانس الممتازة والمتجانسة تجانساً قوياً مع نوعية البيئة.

إن مدلول الأمة السورية يشتمل على هذا المجتمع الموحد في الحياة، الذي امتزجت أصوله وصارت شيئاً واحداً وهو المجتمع القائم في بيئة واحدة ممتازة عرفت تاريخياً باسم سورية وسماها العرب "الهلال الخصيب" لفظاً جغرافياً طبيعياً محض لا علاقة له بالتاريخ ولا بالأمة وشخصيتها. فالأصول المشتركة: الكنعانية ــ الكلدانية ــ الآرامية ــ الآشورية ــ الآمورية ــ الحثية ــ المتنية ــ الأكادية التي وجودها وامتزاجها حقيقة علمية تاريخية لا جدال فيها هي أساس اتني ــ نفسي ــ تاريخي ــ ثقافي، كما أن مناطق سورية الطبيعية (الهلال الخصيب) هي وحدة جغرافية ــ زراعية ــ اقتصادية ــ استراتيجية.

إن هذه الحقيقة الاتنية والجغرافية كانت ضائعة ومشوشة لتبعثرها في الحوادث التاريخية المتعاقبة، التي طمست الآثار وأقامت التعاريف الأجنبية المتعددة مقام حقيقة الواقع، ولتنوع الترجمات المتعددة لحوادث التاريخ القومي. فإن عدداً كبيراً من المؤرخين قصر تعريف سورية على سورية البيزنطية أو الاقريكية المتأخرة الممتدة من طوروس والفرات إلى السويس، فأخرج الآشوريين والكلدان وتاريخ بابل ونينوى من تاريخ سورية. وإن عدداً آخر قصر تعريف سورية على البقعة ما بين كيليكة وفلسطين فأخرج فلسطين أيضاً من تحديد سورية. وجميع هؤلاء المؤرخين هم أجانب لم يدركوا واقع الأمة السورية وواقع بيئتها ولا تطورات نشوئها، وقد جاراهم أكثر المشتغلين بالتاريخ من السوريين المتعلمين من التواريخ الأجنبية بلا تحقيق فالتبست علينا الحقيقة وضاعت معها قضيتنا الحقيقية، إلى أن أكملت تنقيبي وتحليلي وتعليلي وحدّدت النتيجة في هذه المبادئ وأفصلها بكاملها في كتاب علمي على حدة.

إن تاريخ الدول السورية القديمة الأكادية والكلدانية والآشورية والحثية والكنعانية والآرامية والآمورية تدل كلها على اتجاه واحد: الوحدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الهلال السوري الخصيب.

هذه الحقيقة تجعلنا نفهم الحروب الآشورية والكلدانية للسيطرة على جميع سورية فهماً جديداً يخالف الفهم المستمد من التحديدات غير الصحيحة. فهذه الحروب هي حروب داخلية، هي نزاع على السلطة بين قبائل الأمة الآخذة في التكون والتي استكملت فيما بعد تكونها. وأن الكلدان والآراميين هم شعب واحد في الأصل ولسان واحد فاللغة الآرامية هي الكلدانية، والآشوريون هم شق منهم أيضاً.

لا ينافي هذا المبدأ، مطلقاً، أن تكون الأمة السورية إحدى أمم العالم العربي، أو إحدى الأمم العربية، كما أن كون الأمة السورية أمة عربية لا ينافي أنها أمة تامة لها حق السيادة المطلقة على نفسها ووطنها ولها، بالتالي، قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أية قضية أخرى. الحقيقة أن الغفلة عن هذا المبدأ الجوهري هي التي أعطت المذاهب الدينية في سورية المدية التي قطعتها بين نزعة محمدية عربية ونزعة مسيحية فينيقية ومزقت وحدة الأمة وشتتت قواها.

إن هذا المبدأ ينقذ سورية من النعرات الدموية، التي من شأنها إهمال المصلحة القومية العامة والانصراف إلى الانشقاق والفساد والتخاذل. فالسوريون الذين يشعرون أو يعرفون أنهم من أصل آرامي لا يعود يهمهم إثارة نعرة دموية آرامية ضمن الأمة والبلاد ما دام هنالك اتباع لمبدأ الوحدة القومية الاجتماعية والتساوي في الحقوق والواجبات المدنية والسياسية والاجتماعية، بدون تمييز بين فارق دموي أو سلالي سوري. وكذلك الذي يعلم أنه متحدر من أصل فينيقي (كنعاني) أو عربي أو صليبي لا يعود يهمه سوى مسألة متحده الاجتماعي الذي تجري ضمنه جميع شؤون حياته والذي على مصيره يتوقف مصير عياله وذريته وآماله ومثله العليا. هذا هو الوجدان القومي الصحيح، فإذا كانت النعرة الفينيقية هي الـ
These والنعرة العربية هي الـ Antithese أو بالعكس. أي إذا كانت النعرتان الدينيتان تضعان نظريتين متعارضتين فممّا لا شك فيه أن مبدأ وحدة الأمة السورية المؤلفة من سلالتين أساسيتين مديترانية وآرية، من العناصر التي كونت في مجرى التاريخ المزاج السوري والطابع السوري النفسي والعقلي، هو المبدأ الذي يقدم الـ Synthese أو المخرج النظري من تعارض النظريتين، مذهباً واحداً هو القومية. إن في هذا المبدأ إنهاء جدل عقيم يهمل الواقع المحسوس ويتشبث باللاحسي ــ جدل يحل علم الكلام محل علم الاجتماع.

لا يمكن أن يؤول هذا المبدأ بأنه يجعل اليهودي مساوياً في الحقوق والمطالب للسوري، وداخلاً في معنى الأمة السورية. فتأويل كهذا بعيد جداً عن مدلول هذا المبدأ الذي لا يقول، مطلقاً، باعتبار العناصر المحافظة على عصبيات أو نعرات قومية أو خاصة، غريبة داخلة في معنى الأمة السورية. إن هذه العناصر ليست داخلة في وحدة الشعب.

إن في سورية عناصر وهجرات كبيرة متجانسة من المزيج السوري الأصلي يمكن أن تهضمها الأمة إذا مر عليها الزمن الكافي لذلك، ويمكن أن تذوب فيها وتزول عصبياتها الخاصة. وفيها هجرة كبيرة لا يمكن بوجه من الوجوه أن تتفق مع مبدأ القومية السورية هي الهجرة اليهودية. إنها هجرة خطرة لا يمكن أن تهضم، لأنها هجرة شعب اختلط مع شعوب كثيرة فهو خليط متنافر خطر وله عقائد عربية جامدة وأهدافه تتضارب مع حقيقة الأمة السورية وحقوقها وسيادتها مع المثل العليا السورية تضارباً جوهرياً. وعلى السوريين القوميين أن يدفعوا هذه الهجرة بكل قوتهم".


يجب أن نهتم اهتماماً صاحياً واعياً بهذا المبدأ وهذا الشرح وأن نحلل ما انطوى تحت المبدأ وتحت الشرح، لأنه لا يكفي أن نقول سورية للسوريين وأن سورية أمة تامة، إذا لم يكن هذا القول مقرراً لحقيقة معروفة في ذاتها، لوجود حي فاعل يترتب علينا درس طبيعته ومقوماته وعوامله لإدراكه وإدراك وجوب وجوده. لأنه إذا كان هذا القول مقررأً لحقيقة قائمة في ذاتها كاملة يشترك فيها الوجود والمعرفة أو الوعي لأنه إذا كنت أنا قد قررت، بمجرد دافع ذاتي فردي غير معبر عن حقيقة اجتماعية، أننا سوريون وأننا أمة تامة، من غير أن تكون هناك أمة سورية في الواقع، كان هذا المبدأ المجرد قولاً ذاتياً استبدادياً لا يأخذ الوجه ولا الوضع بعين الاعتبار. ففي العقائد التي تمت إلى الإنسان الحر بصلة لا يمكن الاستناد إلى أي قول استبدادي مطلق لتقرير حقيقة إنسانية لها علاقة بالإنسان المجتمع. فلا بد لقيام الحقيقة من شرطين أساسيين: الأول الوجود بذاته أي أن يكون الشيء موجوداً. والثاني أن تقوم المعرفة لهذا الوجود. والمعرفة هي التي تعطي الوجود قيمة لا يمكن أن تكون له بدونها.

والذين يستغنون عن المعرفة الإنسانية لتقرير الحقيقة ولقيامها يفترضون معرفة أخرى لهذه الحقيقة. لكن لا يكفي تحديد الوجود لقيام الحقيقة فالوجود يجب أن يصير معرفة ليكون حقيقة أي أنه يجب أن يعرف إما من قبل الإنسان وإما من قبل الله.

لا يمكننا أن نتصور وجوداً بلا معرفة. فلا يمكننا أن نقول إن لأي وجود مفترض، غير مدرك بالمعرفة، قيمة الحقيقة، لأن الحقيقة قيمة إنسانية نفسية والإنسان هو وحده الذي يميز بين الحقيقة والباطل بالمعرفة. إذاً لكي نكون موقنين بوجود أمتنا نحتاج إلى معرفة حقيقة هذا الشخص أو هذه الأمة أو هذه البلاد. وهنا تبدو أهمية المبدأ الرابع الأساسي.

هنا تبدو أهمية هذا المبدأ الرابع الذي يوضح إيضاحاً كلياً وجود الأمة السورية.

إن هذا المبدأ وشرحه يقرران معرفة وجود الأمة السورية بكل تفاصيل هذا الوجود وفروعه وبكل الأسباب والأصول التي نشأ عنها. إن أول نقطة نأخذها هي: إننا ننظر إلى الأمة في واقعها ــ في تكوّنها وحدة حياة ومن غير اعتبار وجوب إخضاعها لأي مبدأ أو قاعدة استبدادية مطلقة لا تقوم الحقيقة لإخضاعها إليه كالقول مثلاً إن السوريين ليسوا في الأصل شعباً واحداً أو عرقاً واحداً. لذلك لا بد من أن نعتبر الأمة أمراً واحداً: إنه وحدة الحياة التي جمعت فيه مجمل العناصر الأساسية التي تتركب منها ودمجها بعضها ببعض فكونت منها حياة واحدة متفاعلة موثقة أي مجتمعاً واحداً موحد الحياة والمصير ... هذه هي حقيقة أولية ومنها يجب أن نبتدئ لأنها هي الوجود الذي نراه ونلمسه وندركه بالحاسة وبالفكر الذي نحياه.

إذاً لا حاجة إلى أصل واحد معين لنشوء الأمة. لنشوء القومية. فالأمة موجودة بتفاعلها ضمن بيئتها ومع بيئتها.

لكن هذا الوجود بذاته المستغني بواقعه عن أصل واحد، لأن في حقيقة اشتراك عدة أصول، لأن في اشتراك هذه الأصول حقيقة في نفسها مختلفة عن أية حقيقة أخرى ممثلة بطابع وبمزايا خاصة تميز هذه الجماعة، هذه الأمة، هذا المجتمع عن أمم ومجتمعات أخرى. نقول في الشرح "كل الأمم الموجودة هي خليط من سلالات المفلطحي الرؤوس والمعتدلي الرؤوس والمستطيلي الرؤوس ومن عدة أقوام تاريخية" فإن دليل السلالة الأساسي في العلم الأنتروبلوجي (علم الإنسان) هو قياس الجمجمة. هذا هو الدليل الأساسي لمعرفة السلالات وتنوعها. فهناك سلالات من المفلطحي الرؤوس، ونعني بهم الذين تعلو نسبة عرض رؤوسهم إلى طولها، وهم الذين تبلغ نسبة العرض إلى الطول فيهم من ثمانين أو اثنين وثمانين بالمئة فما فوق. وهناك سلالات من معتدلي الرؤوس ونعني بهم الذين نسبة عرض رؤوسهم إلى طولها غير عالية، أي نحو ثمانية وسبعين إلى ثمانين بالمئة.

وهناك سلالات من مستطيلي الرؤوس، ونعني بهم الذين تقل نسبة عرض رؤوسهم إلى الطول، فتتراوح بين خمسة وسبعين، وأحياناً ثلاثة وسبعين، وسبعة وسبعين بالمئة. هذه هي الأجناس بأشكالها الفيزيائية ويمكن أن يكون لها فروع كعلو الجمجمة أو دنوها وكبروز القحف ودخوله وكنمو الجبهة وضمورها وأدلة فيزيائية فسيولجية هامة لأهل الاختصاص.

فإذا أخذنا مجموع الشعب السوري أو أي شعب آخر وجدنا أنه شعب يتكون من مستطيلي الرؤوس ومعتدلي الرؤوس ومفلطحي الرؤوس ومع ذلك نجد أن الحياة جبلتهم جبلة واحدة فامتزجوا سلالة ودماً واشتركوا في الحياة الجيدة والصعبة وعملوا وأجابوا على محرضات البيئة أعمالاً وإجابات مستمرة خلال أجيال أو أدهار كونت نفسية خاصة وطابعاً فيزيائياً خاصاً مستقلاً. ولذلك مع أنه يوجد في سورية من جميع السلالات الممتازة المتجانسة في تنوعها نرى أن للشعب السوري وجهاً وطابعاً واحداً مميزاً ندركه أينما وجد في العالم ومهما اختلط مع شعوب وأقوام أخرى.

أقول في الشرح: "مع ذلك، لا بد من الاعتراف بواقع الفوارق السلالية ووجود سلالات ثقافية وسلالات منحطة وبمبدأ التجانس والتباين الدموي أو العرقي، وبهذا المبدأ يمكننا أن نفهم نوعية المزيج المتجانس الممتازة والمتجانسة تجانساً قوياً ونوعية البيئة".

فنحن لا نقول بسلالة واحدة ممتازة أو متفوقة سواء أكانت مفلطحة الرأس أو مستطيلة أو معتدلة، بل نقبل الحقيقة العلمية والتاريخية أن الإنسانية مقسمة إلى سلالات راقية ممتازة وسلالات منحطة.

ففي أقوام السلالات الراقية نجد من مفلطحي الرؤوس ومعتدليها ومستطيليها. والأقوام المنحطة ترجع أصولها إلى سلالات متعددة لا إلى سلالة واحدة متأخرة أو ضعيفة.

فلا يمكن القول أن هنالك أمماً وشعوباً قدرت بفطرتها الممتازة وفاعليتها الذاتية أن تجد إلى الارتقاء سبيلاً وشعوباً لم تقدر أن تصعد سلم الرقي بل بقيت في الحضيض كشعوب هنود أميركا الذين بقوا أزمنة طويلة لا يجدون إلى استعمال المحراث سبيلاً ولا إلى الفلح والزرع، وظلت حياتهم تقوم على الصيد. لم يتمكنوا من ترقية حياتهم الفكرية ولا الاجتماعية فلم يجاوزوا قط حدود الثقافة الأولية السابقة التمدن. والآن بعد أن أتاهم التمدن الغربي واحتك الهنود بالمتمدنين من أوروبة والبحر المتوسط، اقتبسوا أشياء ظاهرية فقط أما نفسيتهم الأصلية فتظل سائرة تحت المظاهر بكل ما ورثوا من أجيال الجمود الماضية، وتظهر هذه النفسية عند كل احتكاك يتطلب مباشرة ذاتية وحيوية ذاتية وامتحاناً للقوى النفسية ومزايا الفطرة. ومع أننا لا نقول بأصل سلالي ممتاز ولا سلالة واحدة متفوقة لذلك نعترف بوجود سلالات متفوقة من جميع أنواع الأدلة الرأسية ذات الخصائص السلالية الممتازة.

هذا يوصلنا إلى حقيقة هامة هي العلاقة الوثيقة بين الفيزياء ونفس الإنسان ــ بين نفسية المجتمع وأشكاله الفيزيائية ــ إلى العلاقة بين السيكولوجيا والفسيولوجيا. فلا يمكننا مطلقاً أن نفهم بعض الأفعال والأحداث الشخصية النفسية دون أن نعلم خصائص فسيولوجية الشخص المختص، الصادرة عنه تلك الأفعال والأحداث.

إن هنالك علاقة وثيقة بين النفسية الداخلية، بين المقدرة العقلية وبين الأشكال الفيزيائية للإنسان. ولذلك تبقى مسألة المزيج السلالي مسألة علمية ثابتة لا يمكننا أن نهرب منها، فلا يمكننا أن نفهم الفرق بين السوري والمصري مثلاً: ما لم نفهم الفرق بين المزيج السلالي السوري والمزيج السلالي المصري.

إن الخصائص الجنسية تنتقل بالوراثة وهذه حقيقة علمية أخرى ولذلك يمكن أن تمر في أمة مكونة من مزيج سلالي معين نفسية ومعان نفسية ثابتة واضحة في أجيال الأمة على الإطلاق ويمكن تبديل نفسية الأمة تبديلاً أساسياً جوهرياً إذا أمكننا تبديل الأمة فيزيائياً. هذه النتيجة تظهر واضحة في الفرق الذي نراه في التاريخ بين كيفية فتح السوريين الكنعانيين (الفينيقيين) لإفريكة واستعمالهم لها وكيفية فتح العرب واستعمالهم لها.

الكنعانيون (الفينيقيون) استعمروا الشاطئ الافريكي ولكنهم لم يساووا في الحقوق بينهم وبين شعوب شمالي افريكة الذين أخضعوهم وكانوا من سلالة أحط من سلالتهم. فاحتفظ السوريون الكنعانيون بسلامة فطرتهم وبقيت لهم مقدرتهم النفسية المتوارثة الموجودة في طريقة عنصرهم دون أي تعديل، واحتفظوا بسيادتهم على الافريكيين وبقوتهم، ولذلك أمكن أن ينشئوا إمبراطورية عظيمة كادت تسحق رومية. ولم تسقط تلك الإمبراطورية السورية الغربية ــ إمبراطورية قرطاضة ــ إلا في حرب مع الرومان الذين هم قوم من سلالة متفوقة نظير السلالة المتفوقة التي ينتمي إليها السوريون الكنعانيون. أما العرب، فعلى عكس السوريين فإنهم اختلطوا بأقوام من سلالات الزنوج فدخل في المزيج العربي عرق من سلالات منحطة ولولا أن العدنانيين منهم الذين هم من الأرومة الكنعانية، حافظوا، بعامل البداوة، على مجموع عرقي جيد الفطرة لما أمكن العرب القيام بنهضة الفتح الديني المحمدي، وقد أجاز العرب، بعامل الشرع الديني الامتزاج الدموي الواسع بلا فرق بين سلالات راقية وسلالات منحطة فلما افتتحوا شمال افريكة الذي كان افتتحه السوريون قبلهم أجازوا الاختلاط الدموي اللامحدود مع الأقوام الافريكية فلم يمكن أن ينشأ من المزيج الذي تولد من اختلاط العرب والبربر وغيرهم من أهل المغرب أية نهضة يمكن أن تحدث تمدناً أو عظمة سياسية أو فنية من أي وجه أو شكل ... لم يمكن أن تنشأ من الفتح العربي قرطاضة ثانية على الشاطئ الافريكي لأن امتزاج العرب ومن سار معهم مع الافريكيين على أساس المساواة المدنية، بعامل المبدأ الديني المحمدي المساوي مساواة مدنية كلية بين المؤمنين، أفقد العرب من حيويتهم وأضاف إلى حيوية الافريكيين شيئاً، ولكن بين رفع الأدنى وإنزال الأعلى حصل متوسط أقرب إلى الانحطاط منه إلى الارتقاء. فالحقيقة، إذاً، هي أنه لا مهرب لنا من أخذ المزيج السلالي بعين الاعتبار والاهتمام بهذا المزيج السوري الذي يجب أن يكون من الأنواع القوية التي تفاعلت وأورثت جنساً صحيحاً قوياً في عضلاته وبنيته ونفسيته.

الأصول السورية المشتركة هي الكنعانية والكلدانية والحثية الخ .. التي وجودها وامتزاجها حقيقة علمية تاريخية على أساس اثني نفسي تاريخي فهي وحدة نفسية جنسية ثقافية كما أن مناطق الهلال السوري الخصيب وحدة اقتصادية زراعية استراتيجية.

"إن هذه الحقيقة الاثنية والجغرافية كانت ضائعة ومشوشة لتبعثرها في الحوادث التاريخية المتعاقبة، التي طمست الآثار وأقامت التعاريف الأجنبية المتعددة مقام حقيقة الواقع، ولتنوع الترجمات المعددة لحوادث التاريخ القومي". من المؤسف جداً أن تاريخ سورية بعد الفتوحات الأجنبية الكبرى خصوصاً فتوحات الفرس والاقريك والرومان ــ أن تاريخ سورية بعد هذه الفتوحات كان يكتب دائماً من أجانب، تعريف البلاد، تعريف حقيقتها، كان يعين دائماً من قبل مؤرخين أجانب، وبصورة خاصة من قبل مؤرخي المدرسة الاقريكية -الرومانية للتاريخ، الذين كتبوا بروح العداء لسورية والسوريين وبعدم إنصاف للحضارة والثقافة السوريتين.

قبل هذه الأحداث العظيمة كان مؤرخو سورية يؤخذون ثقات ومعلمين للذين يريدون تدوين تاريخ أممهم. الاقريك والرومان اعتمدوا على مؤرخين كنعانيين (فينيقيين) قديماً ليؤرخوا عن بلادهم. وقد شهد بهذه الحقيقة المؤرخ الإيطالي المشهور شيزر كنتو في مؤلفه "التاريخ العالمي". لكن بعد هذه الفتوحات سقطت جميع شعوب سورية ودولها وخضعت للأجنبي وصارت الدول الأجنبية هي التي تسيطر، والمؤرخون الأجانب الذين استقوا منا قديماً هم الذين اصبحوا يعرّفون سورية وحقيقتها على الأشكال التي تقررها تلك الدول الأجنبية وبالأسماء التي تقررها هي لها. إذا تصفحنا المؤرخين في العالم وجدنا أنه لا يوجد، إلا فيما ندر، تعريف واحد لمساحة واحدة تسمى سورية. لذلك عندما ابتدأت العمل لإعادة تكوين حقيقة هذه الأمة وجدتني أمام مشكلة من مشاكل العلم الكبيرة. فجعلت همي أن أحقق واستمر التحقيق مدة غير يسيرة لأن التحقيق كان أشبه شيء بالبحث عن العاديات (ارخيولوجيا) التاريخية ،كان نوعاً من التنقيب في أطمار وطبقات التاريخ كما يعمل الارخيولوجي الذي يبحث في طبقات الأرض. المصادر لم تكن كلها مجموعة أو معينة. فكان علي أن أسير وأنقب من نقطة إلى نقطة، من كتاب إلى كتاب، من لغة إلى لغة، إلى أن وصلت إلى هذه الحقيقة الهامة التي تجعل هذه المنطقة المحددة بالمبدأ الذي يلي بلاداً واحدة، والشعوب التي انتشرت في هذه البقعة أصولاً مشتركة ومتحدة لأمة واحدة لا يمكن أن تخطئها بصيرة العالم الاجتماعي والسياسي.

قلت إن الكلدانيين والآراميين هم شعب واحد وإن تكن نشأت الدولة الكلدانية الأولى والثانية في بابل. إن نشوء هذه الدولة يدل على أن الكلدان لا يختلفون عن شعب الآراميين، فالكلدانيون والآراميون شعب واحد ولسان واحد، ولكن الدول كانت تقوم على ما قال ابن خلدون "لحب الغلب". كذلك بين الفينيقيين أنفسهم كان ينشأ نزاع دولي كما بين صور وصيدا على التفوق وبسط النفوذ. كذلك في العربة نفسها قبل أن يتوحد العرب كان يقوم نزاع بين القبائل لبسط النفوذ، وكان النزاع يؤدي إلى حروب كبيرة مشهورة في أيام العرب. فالدول الآشورية والكلدانية والحثية والكنعانية التي نشأت في هذه البلاد نشأت ابتغاء بسط السلطان لإحدى هذه الفئات على بقية البلاد ولإيجاد تمركز لها وليس بدافع انفصال الحياة وانعزال البيئة واختلاف في الحياة واتجاهها. وكما حدث في سورية تنازع دولي داخلي فيها سبق وحدتها السياسية، قد حدث مثل ذلك في تاريخ أمم أخرى. فإذا أخذنا إيطالية مثلاً وجدنا أنه نشأ فيها نزاع بين المدن اللاتينية وبين رومية وأخذت رومية منها اللسان اللاتيني ثم أخذت تسيطر على باقي القبائل هناك. وهكذا استمرت الحروب إلى أن توحدت هذه الشعوب في وحدة حياة ووحدة مصير. كما أن الحروب في إيطالية كانت حروباً داخلية كذلك الحروب بين القبائل السورية كانت حروباً داخلية من شعب واحد كان مجزّأً إلى أقسام البيئة المتسعة المتنوعة التي جعلت صعوبة المواصلات وضعف كثافة السكان كل جزء يقوم بمجهود سياسي خاص به وإن يكن يشمل في القصد بقية الأجزاء.

شعوب مشتركة في الأصل واللغة والأساطير والنفسية يظل يطلب كل منها السيطرة المطلقة على جميع الفئات. وكانت كلها تتجه في طبيعة نهوضها إلى توحيد البلاد تحت سيطرتها وبهذه السيطرة والتوحيد أمكن أن يكون فتح لمصر من سورية. الفتح السوري لمصر هو أسبق من أي فتح مصري لسورية. إمبراطورية الهكسوس هي دولة سورية شيدت الأهرام وأنشأت أبا الهول فهي آثار الدولة السورية والسلطان السوري في مصر.

"لا ينافي هذا المبدأ مطلقاً، أن تكون الأمة السورية إحدى أمم العالم العربي، كما أن كون الأمة السورية أمة عربية (أي في العالم العربي) لا ينافي أنها أمة تامة لها من السيادة المطلقة على نفسها ووطنها ولها، بالتالي قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أية قضية أخرى".

ماذا نعني بكون الأمة السورية إحدى أمم العالم العربي أو إحدى الأمم العربية؟ هل نعني أن السوريين هم جزء متمم للعرب (أهل العربة أو الصحراء) يشكلون معهم شعباً واحداً خاصاً يجب أن يرجع إلى الأصل؟ وإذا كان الأمر كذلك فكيف نوفق بين أن سورية أمة تامة ولها "قضية مستقلة كل الاستقلال عن أية قضية أخرى"؟

يوجد عالم يدعى العالم العربي. والسبب في دعوة هذا العالم كذلك هو سبب لغوي ديني في الأساس. فهنالك عالم عربي باللسان، ويمكن أن نتدرج ونقول عالم عربي بالدين الذي يحمل كثيراً من بيئة العرب وحاجاتها ونفسيتها والذي هو أهم عامل يصل بين أمم العالم العربي اللسان. أما من حيث وحدة الحياة التي هي حقيقة وجود الأمة فلا يوجد لهذا العالم وحدة يمكن أن تجعل من مجموع الكتل الموجودة ضمنه كتلة واحدة أو شعباً واحداً أو أمة واحدة أو دولة واحدة قائمة على الإرادة العامة.

فنحن حين نقول العالم العربي نعني هذا العالم الذي يتكلم اللسان العربي ونحن منه. وهذا التفسير يوضح كيف أن سورية يمكن أن تكون إحدى الأمم العربية وتبقى أمة متميزة بمجتمعها وتركيبها الاثني ونفسيتها وثقافتها ونظرتها إلى الحياة والكون والفن. ويجب منطقاً وعلماً، قبول هذا الواقع كما يجب قبول أن الأرجنتين هي إحدى الأمم الإسبانية في أميركا الجنوبية وكما أن كندا هي إحدى الأمم الإنقليزية أو الانقلوسكسونية باعتبار امتداد اللسان. وأن بين الأرجنتين وإسبانية وبقية الأمم الإسبانية من روابط اللسان والدم والثقافة والنفسية، وبين كندا واسترالية أو أميركانية وبقية الأمم البريطانية أو الانقلوسكسونية من الروابط المذكورة، أكثر مما بين سورية وبقية أمم العالم العربي أو مثلما بينها، على الأقل.

بهذا المعنى إذاً وبدون أي تعريض لمبدأ القومية السورية يمكننا أن نسمي سورية إحدى أمم العالم العربي، على أنها أمة مستقلة تتكلم اللسان العربي العزيز عليها ليس لأنه اللسان الذي فرض عليها بعامل الفتح الديني بل لأنها أنتجت من نفسيتها وعقلها وغذته بإنتاجها وثقافتها فهو عزيز عليها بما يشتمل عليه من فكر ونفسية وأدب سوري.

لو لم تكن لنا حقيقة نفسية ضمن هذا اللسان ماذا كانت قيمة هذا اللسان لنا وماذا كانت قيمتنا نحن في هذا اللسان؟

إن قيمة اللسان العربي لنا وقيمتنا نحن ضمن هذا اللسان هي، بمواهبنا وبما نتج من تراث سوري فكري أدبي بهذا اللسان، بحيث أصبح السوري يجد فيه التعبير عن أساسه وإدراكه وفهمه، فهو قد صار خزانة النفسية السورية وثقافتها ويجب أن يغنى كثيراً بالتراث النفسي الثقافي السوري ليضمن للأمة السورية كل احتياجها ويستنير الأدب السوري والفن السوري كل جوانبه!

إن الأمة السورية من ضمن هذا المبدأ تشكل حقيقة فيزيائية، حقيقة دموية سلالية، وحقيقة نفسية لا يمكن أن تفهم بدون هذه الحقيقة المادية الاجتماعية. فهنالك حقيقة سورية بذاتها، بوجودها، بوضعها، بجوهرها في طبيعتها. وقد كانت هذه الحقيقة قبل نشوء الحزب السوري القومي الاجتماعي، قبل النهضة القومية الاجتماعية، حقيقة كامنة، نائمة ــ حقيقة هي مجرد حقيقة بالقوة الكامنة، أما بعد نشوء الحزب السوري القومي الاجتماعي فقد أصبحت هذه الحقيقة حقيقة بالفعل، أصبحت حقيقة فاعلة متحركة، حقيقة تظهر وجودها، حقيقة تعبر عن وجودها بإرادتها.

كنت أود أن أضيف شيئاً في شرح المبدأ المتعلق بالبيئة نفسها لكني سأترك ذلك للاجتماع المقبل الذي سنحلل فيه المبدأ الخامس. لكن يمكنني التمهيد لذلك (ونشر خريطة وأخذ يدل على الحدود السورية قائلاً:)
كنت أود أن أهيئ خريطة أكبر للدلالة على الحدود بصورة أوضح ولكن لما يتم تجهيز الخرائط للتعليق ويمكن أن تكون جاهزة للاجتماع المقبل.
(وأخذ يدل على الحدود السورية ويسميها:)
هنا على دجلة قامت عاصمة الآشوريين نينوى على الدجلة الأعلى مركز الدولة الآشورية، بابل أو بغداد قربها. من حيث الوضع الجغرافي نرى أن هذه المساحة إذا أتينا إلى الفرات، تشكل لنا وادياً يستمر ويجري الماء فيه ويروي إلى أن يصل إلى خليج العجم. فإذا وصلنا إلى دجلة عند أية نقطة لم يبق في الطريق أي حاجز طبيعي يمنع من الاستمرار في الوادي الخصيب الذي يستمر فيه خط العمران وكل أسباب الاشتراك في الحياة، وكذلك واديا العاصي والأردن. وفي السهول والأودية التي تتخللها هذه الأنهر أقامت الشعوب المديترانية السامية اللغة والشعوب الألبية وغيرها الآرية اللغة التي كونت المزيج السوري ونزع كل شعب من شعوبها إلى إقامة الدولة ومنافسة أشقائه في النفوذ والملك وفي السعي لضم بقية الأجزاء تحت سلطانه فنشأت الدول السورية الأولى القديمة التي نشأ بينها نزاع داخلي في أدوار التاريخ الأولى ولكنها كانت تتحد أو تتحالف ضد الأخطار وفي مدة طويلة من التاريخ كانت تطيع حكومة أو دولة سورية واحدة.

إن اسم سورية مشتق من أشور وهذا ما يقول به جمهور العلماء، وهنالك احتمال أنه من صور. وكان هذا الاسم يشمل كل هذه البلاد التي بسط الآشوريون حكمهم ونفوذهم عليها بصورة دائمة مدة ازدهار دولتهم واشتركوا معها في الجنس والنفسية والتقاليد وكل فروع الحياة الاجتماعية وكذلك الكلدانيون الذين عادوا وحدوا سلطانهم عليها ووحدوها ما أمكن التوحيد في تلك الأزمنة، إلى أن جاء اتحادها النهائي، في نموها السياسي والاجتماعي، في العهد السلوقي الذي قامت فيه دولة إمبراطورية سورية عامة لا تستند إلى شعب معين من شعوب سورية القديمة التي صارت شعباً واحداً.

من الوجهة الجغرافية نرى سلسلة جبال تشكل قوساً طبيعياً من طوروس إلى البختياري (زقروس)، وتوهم البعض أننا نعني بالبختياري مجاوزة البلاد السورية إلى إيران. وهذا غلط فنحن لا نريد الدخول إلى إيران، بل نريد تحديد بلادنا التي تتاخم بلاد إيران في جبال البختياري أو البختيكوه التي هي الحدود الطبيعية. نعني أن جميع الأراضي المنبسطة بين دجلة وجبال البختياري تدخل ضمن منطقة "ضفاف دجلة" المستعملة في النص السابق الذي رأيت تعديله بسبب عدم وضوح الحدود في تعابيره، فالمنطقة المنبسطة المذكورة ليست حدوداً بل أراض سورية يرويها نهر دجلة السوري وأقام فيها الآشوريون الذين يترجح اشتقاق اسم سورية من عاصمتهم أو آلهتهم آشور، ومنها حارب الأكاديون والكلدان والآشوريون العيلاميين وغيرهم الذين أقاموا في منطقة الجبال الإيرانية. فكان المجتمع السوري في مختلف دوله دائماً في قرب مع المجتمع الإيراني.

بقي أمر الصحراء: هنالك فرق بين الصحراء السورية والصحراء العربية. صحراء سورية ترابية صالحة للزرع والري وهي واقعة تحت ضفة الفرات اليمنى. أما الصحراء العربية فرملية لا يمكن ريها ولا تقبل الفلح والزرع. والصحراء السورية الترابية كانت مزروعة قديماً وكانت خصبة و امحلت لعوامل تاريخية سياسية كدخول المغول وقطع الأشجار وتحويل طبيعة الإقليم. كل هذه العوامل جعلت هذه البقعة تتحول إلى صحراء لكنها يمكن أن تتحول ثانية إلى مروج خضراء عندما نتمكن من إقامة نظامنا الذي يعيد هذه الأراضي إلى سابق عهدها الخصب المنتج.

هنالك مبدأ هام أعلنته في كتابي "نشوء الأمم" ويجب أن نعيره كل انتباهنا وهو أن الأمم الحية القوية الفاعلية والنمو تمتد حتى وراء حدود بلادها الطبيعية كما امتدت أمتنا وسلطتها إلى الأناضول كلها مدة طويلة من الزمن خصوصاً في العهد السلوقي وعبر البحر على جزر المتوسط وشواطئه من ليبية إلى إسبانية وفرنسة، فإذا ضعفت الأمة وانحطت حيويتها وفاعليتها تقلصت حدودها لمصلحة غيرها كما حدث لأمتنا في طور انحطاطها الذي تبطله نهضتنا القومية الاجتماعية.

إن البيئة تقدم للأمم الإمكانية لا الحتمية. فالأمة التي يمكن أن توسع بيئتها وتحتفظ في هذا التوسيع بوحدة مجتمعها ووحدة حياته ومصيره لا يجوز لها أن تخنق نفسها ضمن حدود البيئة القديمة التي كونت شخصيتها ونفسيتها فيها.

هذه هي بعض الحقائق التي أردت أن أجعلها ماثلة أمام القوميين الاجتماعيين ودارسي قواعد نهضتنا السورية القومية الاجتماعية واتجاهها. وفي المحاضرات المقبلة ستتاح لي الفرصة لزيادة إيضاح الأسس والأهداف لهذه النهضة الآخذة في تغيير مجرى التاريخ.

المواضيع المرتبطة
نشوء الأمم


مقدمة نشوء الأمم

الفصل الأوّل : نشوء النّوع البشريّ

الفصل الثّاني : السّلائل البشريّة

الفصل الثّالث : الأرض وجغرافيتها

الفصل الرّابع : الاجتماع البشريّ

الفصل الخامس : المجتمع وتطوّره

الفصل السّادس : نشوء الدّولة وتطوّرها

الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ

مستندات وهوامش نشوء الأمم

كتاب نشوء الأمم


المحاضرات العشر


المحاضرة الأولى

المحاضرة الثانية

المحاضرة الثالثة

المحاضرة الخامسة

المحاضرة السادسة

المحاضرة السابعة

المحاضرة الثامنة

المحاضرة التاسعة

المحاضرة العاشرة

كتاب المحاضرات العشر


الاسلام في رسالتيه


كتاب الاسلام في رسالتيه

الضلال البعيد

الجهل المُطبق

الفهم المغلق

ولم يتمكن منه المنافقون

ما لم يعط للجهّال

خرقاء ذات نيفة

ليس من علم كمن لا يعلم

تأويل الجاهلين

ضعف الإدراك من نقص العقل

بين الجمود والارتقاء

بين الهوس والتديّن

أغراض الدين واختلاف المذاهب

مدار الخلاف بين المحمدية والمسيحية

مدار الخلاف بين المسيحية والمحمدية 2

بين الدين والدّولة

الدين والفلسفة الاجتماعية

نصوص المحمديّة كدولة

في الدولة والحرب الدينية

الدين والدولة

العُروبة الزائفة والعروبة الصحيحة

العُروبة الدّينية والدّعاوات الأجنبيّة

العُروبة كقوّة إذاعيَّة للمطامع السّيَاسية الفردية

التعنتات المسيحية

الخلاصة


شيء عن الحزب


الحزب في سطور

حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي

حياة الزعيم

الزعيم أنطون سعادة في سطور

ما الذي دفعني لانشاء الحزب

الحزب السوري القومي الاجتماعي أسباب نشأته


عقيدتنا


أيتها الشبيبة السورية الى الأمام

مبادىء أساية بالتربية القومية

الزوبعـة الحمـراء

العروبة أفلست

حاربنا العروبة الوهمية لنقيم العروبة الواقعية

إلى إدوار سعادة



"المحاضرة الرابعة" | دخول/تسجيل عضو | 0 تعليقات
التعليقات مملوكة لأصحابها. نحن غير مسؤلون عن محتواها.

التعليق غير مسموح للضيوف, الرجاء التسجيل
 

دخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

روابط ذات صلة

· زيادة حول عقيدتنا
· الأخبار بواسطة m.semaan


أكثر مقال قراءة عن عقيدتنا:
كتاب المحاضرات العشر

تقييم المقال

المعدل: 5
تصويتات: 1


الرجاء تقييم هذا المقال:

ممتاز
جيد جدا
جيد
عادي
رديئ

خيارات


 صفحة للطباعة صفحة للطباعة






انشاء الصفحة: 0.63 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: التعنتات المسيحية | المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري | الضلال البعيد | أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص | باب أي حارة يقصدون | المحاضرة الثالثة | الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ | البقاء للأمة الرفيق جورج سمان | الدين والفلسفة الاجتماعية | العُروبة الزائفة والعروبة الصحيحة | قاموع الهرمل | معتمدية فلسطين تحيي يوم الارض في قطاع غزة | بصمات الملك السوري أنطيوخوس إيبيفانس في تاريخ سوريا | كتاب المحاضرات العشر | الفصل الثّالث : الأرض وجغرافيتها | البقاء للأمة الرفيق جورج لازر | كتاب نشوء الأمم | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟ | ما الذي دفعني لانشاء الحزب | البقاء للأمة الرفيق عزت صايمة | إلى أمريكا الجزيلة الاحترام .. | ليس من علم كمن لا يعلم | تاريخ بلادي هل صنعه أجدادي ؟ | المحاضرة السابعة | أين أنت أيها الحارث لتنقذ غزّة | العُروبة الدّينية والدّعاوات الأجنبيّة | البقاء للأمة وفاة الخوري إبراهيم بيطار‏ | المسكوكات الحمصية عبر التاريخ | الفصل الثّاني : السّلائل البشريّة | إضاءة جديدة على اسم ( سوريا ) | مقدمة نشوء الأمم | سلسلة ملوك سوريا | منفذية حمص تحيي أربعين الرفيق جورج سمان | الأباطرة الحمصيون في روما | أسماء المحافظين الذين توالوا على إدارة محافظة حمص ..! | بين الدين والدّولة | أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة | ستيف جوبس حمصي الدم والنسب | نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا | الأربعاء في حمص | شي عن حمص | العروبة أفلست | احتفال أول آذار في منفذية حمص | الزعيم أنطون سعادة في سطور | الدين والدولة | رسالة من حنان الله إلى نصر الله | خميس النبات أو خميس القلعة | المحاضرة السادسة | البقاء للأمة عيسى كساب | ضايعة الطاسة |
[ المزيد من الصفحات ]