المديريات

مديرية صدد

القائمة الرئيسية

 الصفحة الأولى

 عقيدتنا
· المحاضرات العشر
· نشوء الأمم
· الاسلام في رسالتيه
· مقالات في العقيدة

 مقالات مختارة
· تاريخية
· ساسية
· اجتماعية
· من الأصدقاء
· مقالات عن حمص
· مقالات عن سوريا
· مقالات عن الحزب

 معرض الصور
· صور من أحياء حمص القديمة
· صور من الأرشيف لحمص
· صور حديثة لحمص
· صور من المديريات

 معرض الفيديو

 متحف حمص
· صور لتحف حمص
· وثائق من حمص

 الأخبار
· أخبار حمص
· أخبار الأمة
· أخبار منفذية حمص
· أخبار الحزب السوري القومي الاجتماعي

 للاتصال بنا
· للاتصال بنا
· للتعريف بنا
· لارسال خبر

 أرشيف
· أرشيف المقالات

 خريطة الموقع
· خريطة الموقع

من صور المعرض

فرع من أسواق حمص المسقوفة
فرع من أسواق حمص الم ...

بناء الأوقاف في ساحة الساعة القديمة
بناء الأوقاف في ساحة ...

كنيسة الأربعين
كنيسة الأربعين

معرض الصور

عداد الموقع

تم استعراض
3029745
صفحة للعرض منذ 1 أذار 2009

من يتصفح الأن

يوجد حاليا, ضيف/ضيوف عضو/أعضاء يتصفحون الموقع.

أنت غير مسجل لدينا. تستطيع التسجيل مجانا بالضغط هنا
منفذية حمص | الحزب السوري القومي الاجتماعي: شيء عن الحزب

بحث في هذا الموضوع:   
[ الذهاب للصفحة الأولى | اختر موضوعا جديدا ]

حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي

شيء عن الحزب
في الذكرى الخامسة بعد المئة .
 
القوميون الاجتماعيون يحتفلون بولادة الفكر القومي الاجتماعي 
 
 
                                                                                                                      الأمين  بشير موصلي
 
     بعد مرور مئة وخمس سنوات على مولد وواضع اسس الفكر القومي الاجتماعي انطون سعاده. لابد من تعريف القراء بمسيرة هذا الرجل التاريخي الفذ . فانطون سعاده هو مؤسس الحزب السوري القومي الاجتماعي ليكون الاداة التنفيذية التنظيمية الاجتماعية السياسية للحركة السورية القومية الاجتماعية التي اطلقها سعاده لبعث نهضة تكفل تحقيق مبادئ الحزب وتعيد الى الامة حيويتها والسعي لانشاء جبهة عربية .
 
    اطلق سعاده الفكر السوري القومي الاجتماعي وفق نظام جديد أعده لتأمين مصالح الامة ورفع مستوى حياتها . لذلك يعتبر القوميون الاجتماعيون ان مولد انطون سعاده هو مولد الفكر القومي الاجتماعي وحركة النهضة القومية الاجتماعية , فيقيمون الاحتفالات ويغذون الامل كل عام في الاول من آذار بمستقبل مشرق لامتنا السورية العظيمة .

أرسلت بواسطة nsemaan في الأربعاء 11 أذار 2009 (11046 قراءة)
(التفاصيل ... | 77975 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 4.28)

ما الذي دفعني لانشاء الحزب

شيء عن الحزب

 

بقلم الزعيم أنطون سعادة

كنت حدثاً عندما نشبت الحرب الكبرى سنة 1914 ولكني كنت قد بدأت أشعر وأدرك. وكان أول ما تبادر إلى ذهني، وقد شاهدت ما شاهدت وشعرت بما شعرت وذقت ما ذقت مما مني به شعبي، هذا السؤال: ما الذي جلب على شعبي هذا الويل؟.

ومنذ وضعت الحرب أوزارها أخذت أبحث عن جواب لهذا السؤال وحل للمعضلة السياسية المزمنة التي تدفع شعبي من ضيق إلى ضيق فلا تنقذه من دب إلا لتوقعه في جب.

وكان أن سافرت أوائل سنة 1920 وقد بعثت الأحقاد المذهبية من مراقدها والأمة لما تدفن أشلاءها.


أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (2471 قراءة)
(التفاصيل ... | 4784 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 0)

الحزب السوري القومي الاجتماعي أسباب نشأته

شيء عن الحزب

 

 د. غياث ضاهر

يقول سعادة :( يجب العناية بتدريس تاريخ الحزب تاريخ نشأته و سيره الأول و كيف تغلب على الصعوبات و ما هي القضايا الأولى التي جابهها و كيف عالجها , و كيف أنشأ قضية عظيمة و جعلها

 تنتشر و تمتد و تسيطر على الرغم من كل الصعوبات و العراقيل التي اعترضتها ) .
 قبل دراسة تاريخ نشوء الحزب يجب معرفة الظروف المحيطة بتلك النشأة , و ذلك لفهم الغرض من إنشاء الحزب , و هذا يؤدي بنا لمعرفة طبيعة الحزب بشكل محدد , و كذلك لمعرفة :
 هل اختلفت ظروف المرحلة الحاضرة عن مرحلة التأسيس  ؟
و هل التحديات المصيرية التي واجهت نشوء الحزب  تغيرت أم أنها ما تزال قائمة ؟.

أرسلت بواسطة m.semaan في الجمعة 27 شباط 2009 (5018 قراءة)
(التفاصيل ... | 7252 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

الزعيم أنطون سعادة في سطور

شيء عن الحزب

إعداد الدكتور غياث ضاهر
   ولادة أنطون خليل سعاده في بلدة الشوير (1 آذار1904) , والده هو الدكتور خليل سعاده(1 )، وكان طبيباً وصحفياً وكاتباً وروائياً ولغوياً، وواحد من أبرز القادة الوطنيين في تلك المرحلة, والدته السيدة نايفة نصيرتعلمت في الولايات المتحدة الامريكية حيث كانت تعيش مع أهلها .وكان للزعيم سبعة إخوة، ستة ذكور وأنثى واحدة: أرنست، أرثور، تشارلي، أنطون، سليم، ادوار، وغريس( عائدة كما راح يدعوها سعاده).
1919 انتقاله مع اخوته إلى الولايات المتحدة حيث بقوا في ضيافة خاله في نيو مكسيكو.
1921 الوصول إلى البرازيل حيث يقيم الوالد خليل سعادة.
1921 - 1923 أنطون سعاده يكتب في جريدة والده "الجريدة" ثم يساعده في إصدار مجلة "المجلة".في أواخر العام 1923، درس سعاده اللغة الألمانية بعد أن كان تعرف على عائلة ألمانية مهاجرة إلى البرازيل، وما إن شارفت السنة التالية 1924 على الانتهاء حتى كان سعاده يقرأ الألمانية بسهولة. فانكب على قراءة كتب في الفلسفة والتاريخ والفنون والآداب صادرة بالألمانية بفضل إتقانه لغات عديدة، تابع سعاده انكبابه على قراءة الكتب العديدة المتنوعة في التاريخ والفلسفة والأدب والعلوم الاجتماعية والانتروبولوجيا حتى أصبحت ثقافته عميقة جداً وشاملة كأنه موسوعة حية جامعة، فلم يكن هناك من موضوع أدبي أو فلسفي أو اجتماعي أو تاريخي يطرح أمامه إلا ويخوض فيه محيطاً بأدق تفاصيله.


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 25 شباط 2009 (7050 قراءة)
(التفاصيل ... | 4644 حرفا زيادة | تعليقات؟ | التقييم: 5)

حياة الزعيم

شيء عن الحزب

ما قبل التأسيس

 

- ولد في الأول من آذار عام 1904 في بلدة الشوير - جبل لبنان. والده الدكتور خليل سعاده (طبيب، وصحافي معروف، كاتب ومترجم، وله قاموس شهير إنكليزي - عربي) والدته السيدة نايفة نصير خنيصر من مواليد الشوير، هاجرت أسرتها في أواخر القرن التاسع الى الولايات المتحدة. توفيت عام 1913 في القاهرة اثناء وجود العائلة هناك.

- تلقى علومه الأولى في مدرسة "الفرير" في القاهرة، وبعد وفاة والدته عاد الى الوطن ليعيش في كنف جدته حيث سافر والده للعمل في الأرجنتين، وأكمل علومه في مدرسة برمانا، وفيها سجل أبكر مواقفه القومية ضد الاستعمار حيث قام بإنزال العلم التركي عن سارية المدرسة ومزقه. عام 1919 هاجر مع إخوته الى خاله في الولايات المتحدة الأمريكية، وهناك عمل عدة اشهر في محطة للقطارات ريثما ينتقل الى البرازيل حيث المقر الجديد لعمل والده.


أرسلت بواسطة m.semaan في الأربعاء 25 شباط 2009 (2609 قراءة)
(التفاصيل ... | 17329 حرفا زيادة | التقييم: 5)

الحزب في سطور

شيء عن الحزب

 

غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي

 
غاية الحزب السوري القومي الاجتماعي بعث نهضة سورية قومية اجتماعية تكفل تحقيق مبادئه وتعيد إلى الأمة السورية حيويتها وقوتها، وتنظيم حركة تؤدي إلى استقلال الأمة السورية استقلالاً تاماً وتثبيت سيادتها وإقامة نظام جديد يؤمن مصالحها ويرفع مستوى حياتها والسعي لإنشاء جبهة عربية.
 
المبادئ الأساسية
 
 المبدأ الأول: سورية للسوريين والسوريون أمة تامة.
 
 المبدأ الثاني: القضية السورية هي قضية قومية قائمة بنفسها مستقلة كل الاستقلال عن أية قضية أخرى.
 
 المبدأ الثالث: القضية السورية هي قضية الأمة السورية والوطن السوري.
 
 المبدأ الرابع: الأمة السورية هي وحدة الشعب السوري المتولدة من تاريخ طويل يرجع إلى ما قبل الزمن التاريخي الجلي.
 

 المبدأ الخامس : الوطن السوري هو البيئة الطبيعية التي نشأت فيها الأمة السورية. وهي ذات حدود جغرافية تميزها عن سواها تمتد من جبال طوروس في الشمال الغربي وجبال البختياري في الشمال الشرقي إلى قناة السويس والبحر الأحمر في الجنوب شاملة شبه جزيرة سيناء وخليج العقبة، ومن البحر السوري في الغرب شاملة جزيرة قبرص، إلى قوس الصحراء العربية وخليج العجم في الشرق. ويعبر عنها بلفظ عام:الهلال السوري الخصيب ونجمته جزيرة قبرص.

 
 المبدأ السادس: الأمة السورية مجتمع واحد.
 
 المبدأ السابع: تستمد النهضة السورية القومية الاجتماعية روحها من مواهب الأمة السورية .
 

 المبدأ الثامن: مصلحة سورية فوق كل مصلحة.

 

 

أرسلت بواسطة m.semaan في الثلاثاء 10 شباط 2009 (6607 قراءة)
(التفاصيل ... | 51513 حرفا زيادة | التقييم: 4.38)

آخر الأخبار


 الهروب الكبير من معتقل أنصار

 المنفذ العام الرفيق الشهيد سمير قناطري

 احتفالات آذار في منفذية حمص

 منفذية حمص تقيم احتفال ضخما بذكرى التأسيس

 منفذية حمص تحيي أربعين الرفيق جورج سمان

مقولات الزعيم

لغة الدم هي لغة الحياة

إن الحياة وقفة عز فقط

بدمي قد ختمت رسالتي

الحرية لا تُعطى بل تُؤخذ

دم الشهيد هو حبر التاريخ

إني أخاطب أجيالاً لم تولد بعد

المجتمع معرفة و المعرفة قوة

إن شهداؤنا هم طليعة انتصاراتنا

اقتتالنا على السماء أفقدنا الأرض

إن أزكى الشهادات هي شهادة الدم

ثقوا بأنفسكم و كونوا عصبة واحدة

نحن حركة الحق و الخير و الجمال

العقل هو الشرع الأعلى في الإنسان

الذي يُؤخذ بالقوة لا يُسترد سوى بالقوة

نساؤنا رجال و رجالنا رجال فوق العادة

إن فيكم قوة لو فعلت لغيرت وجه التاريخ

نحن لا نُستفز بمُستفز بل المُستفز يُستفز بنا

أنا لم آتيكم بالخوارق بل أتيتكم بالحقيقة التي هي أنتم

صراعنا مع العدو صراع وجود و ليس صراع حدود

حاربوا الفوضى بالنظام و حاربوا النظام بنظام أفعل منه

إن لم تكونوا أحراراً من أمة حرة فحريات الأمم عارٌ عليكما

جميعنا مسلمون لله
فمنا من أسلم لله بالانجيل
و منا من أسلم لله بالقرآن
و منا من أسلم لله بالحكمة
و ليس لنا عدو يقاتلنا في ديننا و حقنا و وطننا غير اليهود

أفهموننا أم أساؤوا فهمنا,اننا نعمل للحياة و لن نتخلى عنها

ان أكتافكم جبارة و سواعدكم سواعد أبطال

لم آتكم مؤمنا بالخوارق بل بالحقائق...التي هي أنتم

من أتعس حالات هذه الأمة أن تجهل تاريخها...و لو عرفت تاريخها معرفة جيدة صحيحة لاكتشفت فيها نفسا قادرة على التغلب على كل ما يعترض طريقها الى الفلاح

نحن نعمل...لاعادة الثقة و الايمان بالنفس الى هذه الأمة

ليست القومية الا ثقة االقوم بأنفسهم و اعتماد الأمة على نفسها

نحن نؤمن بنفوسنا...بحقيقتنا الجميلة الخيرة القوية و المحبة

تعالو نشيد لأمتنا قصورا من الحب و الحكمة و الجمال و الأمل بمواد تاريخ أمتنا و مواهبها و فلسفات أساطيرها و تعاليمها
ان القضاء على التضليل...و جلب سواد الشعب الى صراط الحقيقة والحق يحتاج لبث المعرفة في جميع الأوساط ,و طبع الكتب والمناشير و توزيعها,وإنشاء الجرائد والمجلات لإمداد الناس بالمعلومات الوثيقة

العقل في الإنسان هو نفسه الشرع الأعلى و الشرع الأساسي..هو موهبة الإنسان العليا..هو التمييز في الحياة, فإذا وضعت قواعد تبطل التمييز و الإدراك,تبطل العقل,فقد تلاشت ميزة الإنسان الأساسية و بطل أن يكون الإنسان إنسانا و انحط الى درجة العجماوات.

أما الإنسان فقد أعطاه الله القوة المميزة المدركة لينظر في شؤونه و يكيفهاعلى ما يفيد مصالحه و مقاصده الكبرى في الحياة.

الوضوح,معرفة الأمور و الأشياء معرفة صحيحة,هو قاعدة لا بد من اتباعها في أية قضية للفكر الإنساني و للحياة الإنسانية.

المعرفة و الفهم هما الضرورة الأساسية الأولى للعمل الذي نسعى إلى تحقيقه.

يجب علينا أن نفهم هدفنا فهما صحيحالنكون قوة فاعلة محققة,و لكي نتمكن من العمل المنتج.

لكي لا نعود القهقرى يجب أن نكون مجتمعاواعيا مدركا و هذا لا يتم الا بالدرس المنظم و الوعي الصحيح.

إن النهضة لها مدلولها..عندنا و هو خروجنامن التخبط و البلبلة..إلى عقيدة واضحة.

إن لكل قضية كلية..أضلاعا رئيسية هامة كل ضلع منها يحتاج إلى درس و إلى تحليل و تعليل و إلى تفهم تام شامل.

هذا البحث مع كل نظرياته الجديدة و دقة معالجته للأمور التي تناولها,ليس سوى شق طريق لأبحاث تالية مسفيضة توسع دائرة فهمنا و ترقي إدراكنالشؤون حياتنا.

ليس في فلسفتنا ما يجعل للحدس و التمني درجة أعلى على العقل و المنطق.

لا مفر لنا من التقدم الى حمل أعباء الحياة إذا كنا نريد البقاء ..فإذا رفضنا البقاء عطلنا الفكر و العقل..عطلنا الإرادة..عطلنا التمييز و أنزلنا قيمة الإنسان.

إن ما دفعني .. هو محبة الحقيقة الأساسية التي وصل اليها تفكيري و درسي و أوصلني إليها فهمي..الذي أنا مديون به كله لأمتي و حقيقتهاالنفسية..شعرت بالواجب يدعوني لوضعهاأمام مفكري أمتي أدبائهاو أمام أمتي بأجمعها

التفكير مظهر من مظاهر الحياة الراقية لأنه العمل الأساسي للعقل البشري..إن قيمة عقل الإنسان تظهر في مقدار تفكيره.

العقل هو جوهر الحياة الإنسانية..إن ميزة الإنسان الأساسية هي الفكر.

إن إدراك الحقيقة يوجب السعي في الحال إلى تحقيق تلك الحقيقة,إلى تحقيق أهداف و أغراض تلك الحقيقة.

لم أكن أطلب الإجابة على السؤال..من نحن؟..من أجل المعرفة العلمية فحسب..و إنما كنت أريدالجواب من أجل اكتشاف الوسيلة الفعالة لإزالة أسباب الويل.

و قد أجبت نفسي بعد التنقيب الطويل فقلت نحن سوريون و نحن أمة تامة.

إن غرض الحزب هو..تحرير الأمة من قيود الخمول.

إن غرض الحزب..هو تحريك عناصر القوة القومية.

غاية الحزب..بعث النهضة..تعيد إلى الأمة..حيويتها و قوتها.

إن من أهم مسائل النهوض القومي..هي مسألة الأخلاق.

نحن لا نرضى إلا حياة الأحرار..و لا نرضى إلا أخلاق الأحرار.

كل خطة..مهماكانت بديعة و مهما كانت كاملة لا يمكن تحقيقها إلا بأخلاق قادرة على حمل تلك الخطة.

كل نظام يحتاج إلى الأخلاق ,بل إن الأخلاق هي في صميم كل نظام يمكن أن يكتب له أن يبقى.

العقلية الأخلاقية الجديدة التي نؤسسها لحياتتا هي أثمن ما يقدمه الحزب ..للأمة..لمقاصدها و لأعمالها.

في رسالات و خطب و محاضرات عديدة ..أظهرت كم هو أساسي و ضروري فهم العقلية الأخلاقية الجديدة التي تؤسسهاتعاليم الحزب.

اليأس ساعد الفساد الأخلاقي..و الفساد الأخلاقي قوى اليأس.

إن النفسية العامة في الأمة ..نفسية خوف و جبن و تهيب و تهرب و ترجرج في المناقب و الأخلاق..و من سمات هذه النفسية ..الخداع و الكذب و الرياء..و الهزؤ و السخرية و الإحتيال..و النميمة..و الوشاية و الخيانة..و بلوغ الأغراض الأنانية و لو كان عن طريق الضرر بالقريب .

إن حزبنا في سيره,في عمله,في نضاله..يعمل و يصارع في سبيل أساس أفضل لحياة الإنسان-المجتمع.

الحق و الحرية هما قيمتان أساسيتان من قيم الإنسان-المجتمع

مواقع صديقة

 

 الموقع الرسمي للحزب السوري القومي الاجتماعي

شبكة المعلومات السورية القومية الاجتماعية

موقع أشبالنا

مجموعة السوريين القوميين الاجتماعيين على الـ facebook

تسجيل الدخول

الكنية

كلمة المرور

لم تسجل بعد؟ تستطيع التسجيل. بعد التسجيل يمكنك تغيير شكل الموقع, والتحكم في التعليقات وإرسال تعليقات بإسمك.

البحث



المقال الأكثر قراءة اليوم

لا يوجد مقال مشهور اليوم.

مقالات سابقة

لا يوجد محتويات لهذه المجموعة حاليا.




انشاء الصفحة: 1.35 ثانية
صفحات اخرى في الموقع: المحاضرة الثامنة | رسالة من حنان الله إلى نصر الله | المحاضرة العاشرة | خرقاء ذات نيفة | ستيف جوبس حمصي الدم والنسب | مبادىء أساية بالتربية القومية | أورانيوس أنطونينوس الحمصي: إمبراطور روماني من المدينة المجاورة لتدمر والعملة | الزعيم أنطون سعادة في سطور | التعنتات المسيحية | الضلال البعيد | أعراض الجوية شاذة في تاريخ مدينة حمص | الأربعاء في حمص | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة ؟ | المحاضرة الخامسة | الفصل الرّابع : الاجتماع البشريّ | إضاءة جديدة على اسم ( سوريا ) | ما الذي دفعني لانشاء الحزب | المسكوكات الحمصية عبر التاريخ | البقاء للأمة وفاة الخوري إبراهيم بيطار‏ | باب أي حارة يقصدون | خميس النبات أو خميس القلعة | نظرة من خارج السرب هل الديمقراطية العددية مفيدة لمجتمعنا | ماني والمانوية ( الزندقة ) | الفصل الخامس : المجتمع وتطوّره | ولم يتمكن منه المنافقون | الدين والدولة | قضية ضريح الخليفة عمر بن عبد العزيز | المحاضرة الثالثة | نصوص المحمديّة كدولة | العروبة أفلست | كليوباترا السورية | شي عن حمص | الخلاصة | المحاضرة الأولى | بصمات الملك السوري أنطيوخوس إيبيفانس في تاريخ سوريا | سلسلة ملوك سوريا | الفصل الأوّل : نشوء النّوع البشريّ | صور وثائق المؤتمر السوري العام | أيها التاريخ هل أحكامك دوماً منصفة؟ 2 | حِمص أم حُمص | كتاب الاسلام في رسالتيه | الفصل السّابع : الإثم الكنعانيّ | البقاء للأمة عيسى كساب | المحاضرة التاسعة | مقدمة نشوء الأمم | حمص والعقارب | حياة الزعيم أنطون سعادة بقلم الأمين بشير موصلي | تأويل الجاهلين | العُروبة الدّينية والدّعاوات الأجنبيّة | حياة الزعيم |
[ المزيد من الصفحات ]